المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مرض الدودة الحلزونية (التدويد )


عتريس اليمن
01-01-2011, 11:08 PM
كلمة التدويد كلمة تعني وجود اليرقات الدودية الشكل للذباب الذي يعيش على او داخل الحيوانات الحية منه مايحدث جرح بالجلد ويخترقة ومنها من يدخل الجسم عن طريق جروح موجودة بالجلد ويعيش على انسجة الحيوان ومنها يرقات تعيش داخل اعضاء واجهزة الحيوان مثل الجهازالجلدي , التنفس .الهضمي , البولي التناسلي .
وكذلك التدويد يعني غزو الجروح عند الانسان والحيوان بواسطة يرقات ثنائية الاجنحة التي تتغذى على الانسجة الحية للعائل الوسيط او على سوائل الجسم بما فيها الغذاء المهضوم بالقناة الهضمية .
أنواع التدويد :
يوجد نوعين رئيسين : يرقات الذباب التي تعيش على امتصاص الدم :\
هذا النوع من يرقات الذباب المتطفل يعيش على امتصاص دم العائل .
النوع الثاني التدويد الجلدي وتحت الجلدي : ويعني اختراق او غزو يرقات الطفيل جلد العائل وتعمل على تكوين دمامل وجروح بالجلد او تعمل انفاق تحت الجلد مثل نغف جلد البقر .
احيانا" تدخل هذه اليرقات عن طريق جروح موجوده اصلا" بالجلد وتزيد من حجم هذة الجروح نتيجة لتمزيق ونهش الانسجة وتتغذى على محتواها مثل يرقات ذبابة الدودة الحلزونية للعالم الجديد والعالم القديم ويطلق على هذا النغف او التدويد بالتدويد الترومي traumatic myiasisيوجد في العالم حوالي 18 جنس من الذباب المسبب لهذا النوع من الاصابات .
هذا المرض ممكن ان يصيب الحيوان والانسان .
ففي الحيوان يسبب وجود اليرقات تمزقا" في الانسجة المصابة طوال فترة حياة اليرقات على الكائن وهذا يسبب هلاك كبيرفي انسجة الحيوان , كما ان بعض الالياف العصبية قد تكون عرضة لليرقات التي تقطعها مسببة شللا" في بعض اعضاء الجسم واحيانا" تحدث الاصابات في الراس وتؤدي الى موت الحيوان غالبا" .
اصابة المواليد في الاغنام والحيوانات الصغيرة يؤدي الى موتها .
الاجراءات الوقائية :
تتمثل في مكافحة الذبابة الناقلة للمرض بالمبيدات الحشرية المناسبة من قبل وزارة الزراعة كذلك يتم معالجة الجروح الموجودة على جسم الحيوان .ويتم عزل الحيوانات المصابة .