كيفية صلاة المسافر والجمع والقصر
منتديات كور العوالق الرئيسية لوحة التحكم التسجيل الخروج


إظهار / إخفاء الإعلاناتالإعلانات
كتاب الشهيد البطل سالم قطن فارس السيوف الذهبية مركز تحميل الصور والملفات في كور العوالق
للإعلان في كور العوالق ورثة المجد | وثائقي معارك قبائل العوالق في شبوة للإعلان في كور العوالق
للإعلان في كور العوالق الثوار وقاداتها للإعلان في كور العوالق
آخر 10 مشاركات
الحريرة المغربية التقليدية على اصولها //باسهل طريقة للتحضير//مع سر لذتها (الكاتـب : - )           »          تعالو تشوفو طريقتي فتحضير اروع حرشة في الفرن على شكل غريبة//لذيذة و هشيشة ツ (الكاتـب : - )           »          يالعولقين مين عنده خبر (الكاتـب : - )           »          ألذ كيكة بالكاكاو هشة/ سهلة التحضير/ إقتصادية ولذيذة جداً (الكاتـب : - )           »          طريقة تحضير االفاصوليا البيضاء ''اللوبيــــــا'' على الطريقة المغربية شهية و صحية (الكاتـب : - )           »          المروزية المغربية التقليدية على حقها و طريقها// رائعةو سهلة // اسرار نجاحها للمبتدئات (الكاتـب : - )           »          طريقة تحضير الدوارة او التقلية المغربية التقليدية//سهلة و لذيذة للمبتدئات (الكاتـب : - )           »          حقائق لا يعرفها الكثير عن النوم (الكاتـب : - )           »          حلول تقضي على رائحة الحلبة (الكاتـب : - )           »          اضرار حب الرشاد المطحون (الكاتـب : - )


الإهداءات


العودة   منتديات كور العوالق > الأقسام الإسلامية > منتدى الشريعة والحياة
منتدى الشريعة والحياة المواضيع والكتب الاسلامية والفتاوى الشرعية على نهج أهل السنة والجماعة

تابعونا عبر تويتر تابعونا عبر فيس بوك

منتدى الشريعة والحياة

المواضيع والكتب الاسلامية والفتاوى الشرعية على نهج أهل السنة والجماعة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-06-2011, 10:55 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كَوري مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المستبد

البيانات
التسجيل: 12 - 6 - 2010
العضوية: 128
عدد الردود: 3556
عدد المواضيع: 84
المشاركات: 3,640
بمعدل : 1.37 يوميا
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
المستبد is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
المستبد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الشريعة والحياة
Dars كيفية صلاة المسافر والجمع والقصر

مجموع فتاوى أحكام الجمع و القصر في الصلاة لابن باز
س : هل صحيح أن المسافر يقصر الصلاة مهما طالت مدة السفر ولو بلغت سنين؟ أم أن هناك زمنا محددا ينتهي فيه القصر؟ وما حكم السفر في من يسافر للدراسة أو العمل خارج بلده ، هل الصحيح أنه يقصر حتى يرجع من الدراسة أو العمل؟
ج : السنة للمسافر أن يقصر الصلاة في السفر تأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم ، وعملا بسنته إذا كانت المسافة ثمانين كيلو تقريبا أو أكثر ، فإذا سافر مثلا من السعودية إلى أمريكا قصر ما دام في الطريق ، أو سافر من مكة إلى مصر أو من مصر إلى مكة قصر ما دام في الطريق ، وهكذا إذا نزل في بلد فإنه يقصر ما دام في البلد إذا كانت الإقامة أربعة أيام فأقل فإنه يقصر كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم لما نزل مكة في حجة الوداع ، فإنه نزل بمكة صبيحة رابعة في ذي الحجة ولم يزل يقصر حتى خرج إلى منى في ثامن ذي الحجة . وكذلك إذا كان عازما على الإقامة مدة لا يعرف نهايتها هل هي أربعة أيام أو أكثر فإنه يقصر حتى تنتهي حاجته ، أو يعزم على الإقامة مدة تزيد عن أربعة أيام عند أكثر أهل العلم . كأن يقيم لالتماس شخص له عليه دين أو له خصومة لا يدري متى تنتهي ، أو ما أشبه ذلك ، فإنه يقصر ما دام مقيما لأن إقامته غير محدودة فهو لا يدري متى تنتهي الإقامة فله القصر ويعتبر مسافرا ، يقصر ويفطر في رمضان ولو مضى على هذا سنوات .
أما من أقام إقامة طويلة للدراسة ، أو لغيرها من الشؤون ، أو يعزم على الإقامة مدة طويلة فهذا الواجب عليه الإتمام ، وهذا هو الصواب ، وهو الذي عليه جمهور أهل العلم من الأئمة الأربعة وغيرهم . لأن الأصل في حق المقيم الإتمام ، فإذا عزم على الإقامة أكثر من أربعة أيام وجب عليه الإتمام للدراسة أو غيرها .
وذهب ابن عباس رضي الله عنهما إلى أن المسافر إذا أقام تسعة عشر يوما أو أقل فإنه يقصر . وإذا نوى الإقامة أكثر من ذلك وجب عليه الإتمام محتجا بإقامة النبي صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة تسعة عشر يوما يقصر الصلاة فيها . ولكن المعتمد في هذا كله هو أن الإقامة التي لا تمنع قصر الصلاة إنما تكون أربعة أيام فأقل ، هذا الذي عليه الأكثرون ، وفيه احتياط للدين ، وبعد عن الخطر بهذه العبادة العظيمة التي هي عمود الإسلام .
والجواب عما احتج به ابن عباس رضي الله عنهما : أنه لم يثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه عزم على الإقامة هذه المدة ، وإنما أقام لتأسيس قواعد الإسلام في مكة ، وإزالة آثار الشرك من غير أن ينوي مدة معلومة ، والمسافر إذا لم ينو مدة معلومة له القصر ولو طالت المدة كما تقدم . فنصيحتي لإخواني المسافرين للدراسة أو غيرها أن يتموا الصلاة ، وألا يقصروا ، وأن يصوموا رمضان ولا يفطروا إلا إذا كانت الإقامة قصيرة أربعة أيام فأقل ، أو كانت الإقامة غير محددة لا يدري متى تنتهي لأن له حاجة يطلبها لا يدري متى تنتهي كما تقدم ، فإن هذا في حكم المسافر هذا هو أحسن ما قيل في هذا المقام ، وهو الذي عليه أكثر أهل العلم ، وهو الذي ينبغي لما فيه من الاحتياط للدين لقول النبي صلى الله عليه وسلم : دع ما يريبك إلى ما لا يريبك وقوله صلى الله عليه وسلم : فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه
وإقامته صلى الله عليه وسلم في مكة تسعة عشر يوما يوم الفتح محمولة على أنه لم يجمع عليها وإنما أقام لإصلاح أمور الدين ، وتأسيس توحيد الله في مكة وتوجيه المسلمين إلى ما يجب عليهم كما تقدم ، فلا يلزم من ذلك أن يكون عزم على هذه الإقامة . بل يحتمل أنه أقامها إقامة لم يعزم عليها ، وإنما مضت به الأيام في النظر في شؤون المسلمين وإصلاح ما يحتاج إلى إصلاح وإقامة شعائر الدين في مكة المكرمة . وليس هناك ما يدل على أنه عزم عليها حتى يحتج بذلك على أن مدة الإقامة المجيزة للقصر تحد بتسعة عشر يوما كما جاء ذلك عن ابن عباس رضي الله عنهما .
وهكذا إقامته صلى الله عليه وسلم في تبوك عشرين يوما ليس هناك ما يدل على أنه عازم عليها عليه الصلاة والسلام . بل الظاهر أنه أقام يتحرى ما يتعلق بحرب ، وينظر في الأمر وليس عنده إقامة جازمة في ذلك ، لأن الأصل عدم الجزم بالإقامة إلا بدليل ، وهو مسافر للجهاد والحرب مع الروم وتريث في تبوك هذه المدة للنظر في أمر الجهاد ، وهل يستمر في السفر ويتقدم إلى جهة الروم أو يرجع؟ ثم اختار الله له سبحانه أن يرجع إلى المدينة فرجع . والمقصود أنه ليس هناك ما يدل على أنه نوى الإقامة تسعة عشر يوما في مكة ، ولا أنه نوى الإقامة جازمة في تبوك عشرين يوما حتى يقال إن هذه أقل مدة للقصر ، أو أن هذه أقصى مدة للإقامة بل ذلك محتمل كما قاله الجمهور ، وتحديد الإقامة بأربعة أيام فأقل إذا نوى أكثر منها أتم ، مأخوذ من إقامته صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع في مكة قبل الحج ، فإنه أقام أربعة أيام لا شك في ذلك عازما على الإقامة بها من أجل الحج من اليوم الرابع إلى أن خرج إلى منى ، وقال جماعة من أهل العلم تحدد الإقامة بعشرة أيام لأنه صلى الله عليه وسلم أقام عشرة أيام في مكة في حجة الوداع وأدخلوا في ذلك إقامته في منى وفي عرفة وقالوا عنها إنها إقامة قد عزم عليها ، فتكون المدة التي يجوز فيها القصر عشرة أيام فأقل . لأنه قد عزم عليها . وهذا قول له قوته وله وجاهته لكن الجمهور جعلوا توجهه من مكة إلى منى شروعا في السفر لأنه توجه إلى منى ليؤدي مناسك الحج ثم يسافر إلى المدينة .
وبكل حال فالمقام مقام خلاف بين أهل العلم وفيه عدة أقوال لأهل العلم . لكن أحسن ما قيل في هذا وأحوط ما قيل في هذا المقام ، هو ما تقدم من قول الجمهور ، وهو : أنه إذا نوى المسافر الإقامة في البلد أو في أي مكان أكثر من أربعة أيام أتم ، وإن نوى إقامة أقل قصر ، وإذا كانت ليس له نية محددة يقول أسافر غدا أو أسافر بعد غد ، يعني له حاجة يطلبها لا يدري متى تنتهي ، فإن هذا في حكم السفر وإن طالت المدة . والله ولي التوفيق .
مقدار المدة والمسافة التي يجوز فيها الجمع والقصر
إلى فضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز مفتي المملكة العربية السعودية ورئيس إدارة البحوث العلمية والإفتاء حفظه الله وأبقاه . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد : أتقدم لفضيلتكم مفيدا أنني وإخواني نملك مزرعة تقع على طريق الخرج حرض ، فهي تبعد عن الخرج حوالي 65 كم ، وعن الرياض حوالي 140 كم ، ونحن لا نقيم بها بل نسكن في مدينة الرياض ، ولكننا نذهب وباستمرار إلى المزرعة لتفقد العمل بها ومراقبة سير العمل . آمل من فضيلتكم إرشادنا وإفادتنا وفقكم الله إلى الحكم الشرعي عن جمع الصلاة وقصرها بالنسبة لنا ، وكذلك الفطر في نهار رمضان في الحالات التالية التي تمثل واقع ذهابنا باستمرار للمزرعة :
1- عندما نذهب لقضاء يوم أو بعض يوم في المزرعة لمتابعة سير العمل ؟
2- عندما نذهب لقضاء عطلة نهاية الأسبوع في المزرعة للراحة والاطلاع على العمل؟
3- عندما نذهب لقضاء عطلة منتصف العام الدراسي في المزرعة للراحة ، علما بأن العطلة في الغالب تكون أسبوعين؟
4- عندما نذهب للمزرعة في نهار رمضان هل يصح لنا الفطر مع العلم أنه لا يوجد مشقة ، وفي المزرعة مساكن لنا بها جميع ما نحتاج إليه من وسائل الراحة؟
5- ما الحكم بالنسبة لمن يرافقنا في طلوعنا للمزرعة من الأقارب والأصدقاء ، وهل ينطبق عليهم ما ينطبق علينا من أحكام؟
راجين أن نتلقى إجابتكم كتابيا وفقكم الله لما يحبه ويرضاه وسدد على طريق الخير خطاكم إنه سميع مجيب . م . ع . ص . من الرياض
ج : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، بعده : لا حرج في قصركم وجمعكم وفطركم في . رمضان أنتم ومن معكم إذا ذهبتم إلى المزرعة إذا كان الواقع هو ما ذكرتم أعلاه ، إلا في حالة واحدة وهي : ما إذا أجمعتم على الإقامة في المزرعة أكثر من أربعة أيام فإنكم لا تقصرون ولا تجمعون ولا تفطرون في رمضان . وفق الله الجميع والسلام .
استفتاء شخصي موجه إلى سماحته
هل الأفضل في الجمع بين الصلتتين التقديم أو التأخير
س : في الجمع والقصر ما بين الظهر والعصر ، ما هو الأفضل الصلاة بعد أذان الظهر مباشرة ، أم تأخيرها إلى منتصف الوقتين؟
ج : إن كان المسافر يريد أن يرتحل من مكانه في السفر قبل الزوال شرع له أن يصلي الظهر والعصر جمع تأخير ، أما إن كان ارتحاله بعد الزوال فالأفضل له أن يصلي الظهر والعصر جمع تقديم ، وهكذا الحكم في المغرب والعشاء إن ارتحل قبل الغروب أخر المغرب مع العشاء جمع تأخير ، وإن ارتحل بعد الغروب قدم العشاء مع المغرب وصلاهما جمع تقديم ، هذه سنته عليه الصلاة والسلام فيما ذكرنا ، أما إن كان مقيما فهو مخير إن شاء جمع جمع تأخير وإن شاء جمع جمع تقديم ، والأفضل له أن يصلي كل صلاة في وقتها كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم في منى في حجة الوداع فإنه كان يصلي كل صلاة في وقتها . لأنه مقيم فإن دعت الحاجة إلى الجمع فلا حرج . لأنه صلى الله عليه وسلم جمع في غزوة تبوك وهو مقيم ، وهكذا المريض يفعل ما هو الأرفق به من الجمع- أعني جمع التقديم أو جمع التأخير- فإن لم يكن عليه مشقة تدعوه إلى الجمع صلى كل صلاة في وقتها هذا هو الأفضل له وإن جمع فلا بأس .
من ضمن الفتاوى التي صدرت من مكتب سماحته .
هل الأفضل للمسافر القصر بلا جمع
أو الجمع والقصر وهل بينها تلازم
س : يتصور البعض أن الجمع والقصر متلازمان ، فلا جمع بلا قصر ولا قصر بلا جمع ، فما رأيكم في ذلك؟ وهل الأفضل للمسافر القصر بلا جمع أو الجمع والقصر؟
ج : من شرع الله له القصر وهو المسافر جاز له الجمع ولكن ليس بينهما تلازم فله أن يقصر ولا يجمع . وترك الجمع أفضل إذا كان المسافر نازلا غير ظاعن كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم في منى في حجة الوداع ، فإنه قصر ولم يجمع وقد جمع بين القصر والجمع في غزوة تبوك ، فدل على التوسعة في ذلك .
وكان صلى الله عليه وسلم يقصر ويجمع إذا كان على ظهر سير غير مستقر في مكان ، أما الجمع فأمره أوسع فإنه يجوز للمريض ويجوز أيضا للمسلمين في مساجدهم عند وجود المطر أو الدحض بين المغرب والعشاء ، وبين الظهر والعصر ، ولا يجوز لهم القصر ؛ لأن القصر مختص بالسفر فقط . والله ولي التوفيق .
من ضمن الأسئلة الموجهة من بعض طلبة العلم ، وطبعها الأخ محمد الشايع في كتاب .
حكم الجمع والقصر لمن
دخل الوقت وهو لم يرتحل بعد
س : إذا دخل الوقت وهو في الحضر ثم سافر قبل أداء الصلاة فهل يحق له القصر والجمع أم لا؟ وكذلك إذا صلى الظهر والعصر " مثلا " لما قصرا وجمعا ثم وصل إلى بلده في وقت العصر ، فهل فعله ذلك صحيح؟ وهو يعلم وقت القصر والجمع أنه سيصل إلى بلده في وقت الثانية .
ج : إذا دخل على المسافر وقت الصلاة وهو في البلد ثم ارتحل قبل أن يصلي شرع له القصر إذا غادر معمور البلد في أصح قولي العلماء ، وهو قول الجمهور . إذا جمع وقصر في السفر ثم قدم البلد قبل دخول وقت الثانية ، أو في وقت الثانية لم تلزمه الإعادة لكونه قد أدى الصلاة على الوجه الشرعي ، فإن صلى الثانية مع الناس صارت له نافلة .
من ضمن الأسئلة الموجهة من بعض طلبة العلم ، وطبعها الأخ محمد الشايع في كتاب .



منقووووووووول للفائده
لاني اعرف ان بعضنى يجهل كيفية صلاة السفر
والجمع والقصر



ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك




;dtdm wghm hglshtv ,hg[lu ,hgrwv wghm ,hg[lu ,hgrwv














آخر مواضيع » 0 انا لله وانا اليه راجعين
0 قصيده عتاب للماوري وتعريف للقضيه الجنوبيه
0 عاجل القبض على سياره مسروقه في العقله للنهد
0 ملف خاص عن صلاه التراويح
0 انفجار قنبله في عدن
توقيع العضو »





يآرب علمني ان احب الناس كما احب نفسي
وعلمني ان التسامح هو اكبر مراتب القوة
عرض البوم صور المستبد   رد مع اقتباس
قديم 06-06-2011, 11:20 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مستشار إداري
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شلغم

البيانات
التسجيل: 16 - 6 - 2010
العضوية: 136
عدد الردود: 19188
عدد المواضيع: 1408
المشاركات: 20,596
بمعدل : 7.75 يوميا
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 27
شلغم is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
شلغم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المستبد المنتدى : منتدى الشريعة والحياة
افتراضي



جهد كبير يستحق التقييم














آخر مواضيع » 0 هل تعلم فوائد بذور العنب!!
0 الكسكس الليبي
0 من أصلح سريرته أصلح الله علانيته
0 طرق قذرة لنقل الإيدز‎
0 Wewe الكعب العالي يؤثر على العقل وقد يدفع للجنون !
توقيع العضو »
عرض البوم صور شلغم   رد مع اقتباس
قديم 07-06-2011, 01:45 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كَوري مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بدر الهارش

البيانات
التسجيل: 4 - 6 - 2010
العضوية: 110
عدد الردود: 8547
عدد المواضيع: 1540
المشاركات: 10,087
بمعدل : 3.78 يوميا
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 21
بدر الهارش is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
بدر الهارش غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المستبد المنتدى : منتدى الشريعة والحياة
افتراضي

جزاك الله خير اخي المستبد














آخر مواضيع » 0 للجميع فطورركم عندي الليله
0 هناك من لا يؤمن بالمستحيل !
0 اليوم معكم وغدا تحت ....... التراب
0 كن شاكراً ما دمت حيا
0 نصائح... هـــــــــامه جداااا‎
توقيع العضو »
عرض البوم صور بدر الهارش   رد مع اقتباس
قديم 07-06-2011, 02:27 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كَوري مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هايدي

البيانات
التسجيل: 11 - 10 - 2010
العضوية: 453
عدد الردود: 8119
عدد المواضيع: 915
المشاركات: 9,034
بمعدل : 3.56 يوميا
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 38
هايدي is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
هايدي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المستبد المنتدى : منتدى الشريعة والحياة
افتراضي

جزاك الله خير














آخر مواضيع » 0 رمي الجمرة الكبرى
0 غرف اطفال سبونج بوب
0 (أمازون) تتوصل لاتفاق لبث أفلام وعروض تليفزيونية مباشرة على الإنترنت
0 اعرف شخصيتك من لونك المفضل
0 كيكة الاناناس
توقيع العضو »
عرض البوم صور هايدي   رد مع اقتباس
قديم 07-06-2011, 04:24 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كَوري مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الادعاء العام

البيانات
التسجيل: 24 - 5 - 2011
العضوية: 1307
عدد الردود: 975
عدد المواضيع: 338
المشاركات: 1,313
بمعدل : 0.57 يوميا
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 51
الادعاء العام will become famous soon enough

الإتصالات
الحالة:
الادعاء العام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المستبد المنتدى : منتدى الشريعة والحياة
افتراضي

جزاك الله خير














آخر مواضيع » 0 أسهــــــــــل العــبادات وأعظمـها اجرا
0 كرسي المدرسه
0 لماذا تبكي العروسه
0 بصمــات تبكيني دما لادموعا
0 أنتهت أحلامي مع حبي‎
توقيع العضو »
عرض البوم صور الادعاء العام   رد مع اقتباس
قديم 07-06-2011, 10:00 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شخصية هامة
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 22 - 10 - 2010
العضوية: 510
عدد الردود: 2583
عدد المواضيع: 210
المشاركات: 2,793
بمعدل : 1.10 يوميا
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 234
مجد يشبم has a spectacular aura aboutمجد يشبم has a spectacular aura aboutمجد يشبم has a spectacular aura about

الإتصالات
الحالة:
مجد يشبم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المستبد المنتدى : منتدى الشريعة والحياة
افتراضي

موضوع في غاية الاهميه
فعلا أخي البعض قد يجهل
بعض الامور التي تطرقت لها
جزاك الله الف أخي المستبد














آخر مواضيع » 0 امطارالخيرعلى مدينةالصعيد
0 عضو مميز أفتقدناه
0 مجلس أدارة كورالعوالق يقدم الشكر لأدارة الاخ/ باشريح لايف .. والاعلان عن الادارة الجديدة
0 مواطن سعودي يوجه نداء الى خادم الحرمين الشريفين
0 وفاة الاخ الاستاذ/عمر عبدالله عليوه
عرض البوم صور مجد يشبم   رد مع اقتباس
قديم 07-06-2011, 10:35 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كَوري مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المستبد

البيانات
التسجيل: 12 - 6 - 2010
العضوية: 128
عدد الردود: 3556
عدد المواضيع: 84
المشاركات: 3,640
بمعدل : 1.37 يوميا
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
المستبد is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
المستبد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المستبد المنتدى : منتدى الشريعة والحياة
افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شلغم مشاهدة المشاركة



جهد كبير يستحق التقييم
ويبارك فيك ياصديقي شششلغم

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذيب جزول مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير اخي المستبد
ويجزاك الف خير اخي ذيب جزول
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هايدي مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير
وجراش الله الف خير هايدي
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الادعاء العام مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير
ويجزيك الله الف خير حبيبي الالادعاء العام

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجد يشبم مشاهدة المشاركة
موضوع في غاية الاهميه
فعلا أخي البعض قد يجهل
بعض الامور التي تطرقت لها
جزاك الله الف أخي المستبد
ويجزيك الله الف خير استاذي ابو سالم



مشكوربن على المرووور اخواني وهذى واجب علينا














آخر مواضيع » 0 يا الي رايح تسافر روحي خذها وياااك
0 كيفية صلاة المسافر والجمع والقصر
0 نصائح ذهبيه من الشيخ عائض القرني
0 من اعدى النجاح للمنتدى
0 تنويه الى من اراد ان يكتب في قسم التعازي
توقيع العضو »





يآرب علمني ان احب الناس كما احب نفسي
وعلمني ان التسامح هو اكبر مراتب القوة
عرض البوم صور المستبد   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المسافر, صلاة, والجمع, والقصر, كيفية



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيفية نسخ نغمة صدى من صديقك صقرمريد منتدى الإتصالات والجوال 1 21-04-2014 03:14 PM
صلاة الجمعة في كازاخستان محشش منتدى الصور العامة 0 24-02-2011 12:47 PM
صلاة الفجر‎ عـتـيـق الصوف منتدى الشريعة والحياة 5 29-12-2010 05:29 AM
كيفية كتابة الوصية‎ هايدي المنتدى العام 4 24-10-2010 10:16 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية
أقسام المنتدى

الاقسام العامة @ المنتدى العام @ منتدى الحوار الفكري @ منتدى قصر الضيافة والترحيب @ الاقسام الأدبية @ منتدى حروف القصيد والشعر الشعبي @ منتدى عذب الكلام والخواطر @ منتدى القصص والروايات @ الأقسام التقنية @ منتدى الإتصالات والجوال @ منتدى التطوير و الدعم الفني @ منتدى التصاميم والرسم @ الأقسام الإدارية @ الإدارة @ المشرفين @ الشكاوي والاقتراحات والاستفسارات @ المحذوفات والمواضيع المكررة @ المنتدى السياسي @ الأقسام التراثية @ منتدى التراث الشعبي @ منتدى الصور التراثية @ منتدى الأدب العربي @ الأقسام الإسلامية @ منتدى الشريعة والحياة @ منتدى الصوتيات والمرئيات الإسلامية @ الأقسام الخاصة @ أخبار الكور @ منتدى الصور العامة @ منتدى الرياضة والشباب @ منتدى الترفيه والتسلية @ منتدى الصوتيات والمرئيات العامة @ منتدى الأسرة السعيدة @ منتدى الطب والمجتمع @ منتدى الصوتيات والمرئيات التراثية @ منتدى شخصيات وأعلام العوالق @ منتدى برامج الكمبيوتر وشبكة الإنترنت @ الشخصيات العربية والإسلامية @ القرارات الإدارية @ الخيمة الرمضانية @ منتدى أعضاء كور العوالق @ الأقسام التعليمية @ منتدى تعليم اللغة الإنجليزية @ منتدى تطوير الذات والمهارات @ منتدى الطلبة والباحثين @ الافراح والتهاني @ التعازي والمواساة @ منتدى الإختراعات العلمية @ منتدى الدراسات والبحوث الطبية @ منتدى الرياضة المحلية @ منتدى التداوي بالأعشاب والطب البديل @ الأقسام الصحية @ منتدى الطبخ والأكلات الشعبيه @ منتدى الديكور والأثاث @ منتدى المسابقات والألعاب الترفيهية @ مدونات الاعضاء @ منتدى السيارات @ كرسي الإعتراف @ شرح مصور لكيفية إستخدام المنتدى ومميزاتة @ الأقسام الإجتماعية @ منتدى السمرات والمساجلات الشعرية @ منتدى قصص وروايات الأعضاء @ منتدى عالم حواء @ منتدى مسنجر × مسنجر @ منتدى السياحه والسفر @ منتدى الثورات وقياداتها @ منتدى الحج @ مكتبة الكور @ منتدى أقلام اعضاء الكور المميزة @ منتدى الاخبار العامة @ قسم البيع والشراء @ منتدى الحوار السياسي @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

SEO By RaWaBeTvB_SEO

a.d - i.s.s.w

الساعة الآن 08:09 AM
اختصار الروابط

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى || SiteMap Index