منتديات كور العوالق الرئيسية لوحة التحكم التسجيل الخروج


إظهار / إخفاء الإعلاناتالإعلانات
كتاب الشهيد البطل سالم قطن فارس السيوف الذهبية مركز تحميل الصور والملفات في كور العوالق
للإعلان في كور العوالق ورثة المجد | وثائقي معارك قبائل العوالق في شبوة للإعلان في كور العوالق
للإعلان في كور العوالق الثوار وقاداتها للإعلان في كور العوالق
آخر 10 مشاركات
قوى جنوبيه تملك النفوذ للتأثير على الأمم المتحدة والعالم (الكاتـب : - )           »          الانتقالي الجنوبي اراضي الجنوب بيداتنا ولا خوف من طارق عفاش أو شرعية قصر المعاشيق (الكاتـب : - )           »          الزبيدي يدعو الشرعية للتحاور مع المجلس الانتقالي (الكاتـب : - )           »          سيئون: وقفة احتجاجية تطالب بتسليم أمن وادي حضرموت لقوات النخبة (الكاتـب : - )           »          خبرونا يا أهل الكور .... وين رجع منتدى العوالق للموروث الشعبي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          نتقالي وادي حضرموت يدعو المواطنين للأنتفاضه وخروج الشماليين منها (الكاتـب : - )           »          كاتب شمالي. يصف الجنوب والحراك الجنوبي. بعمل مقلب كبير لشماليين شهد للجنوب العدؤ قبل الصديق (الكاتـب : - )           »          شمالي يمسح البلاط بقنوات الشرعيه (الكاتـب : - )           »          يافع بلاد الخير والعطاء (الكاتـب : - )           »          ما خفي بان يا علي محسن الأحمر (الكاتـب : - )


الإهداءات



تابعونا عبر تويتر تابعونا عبر فيس بوك

المنتدى العام


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-06-2012, 11:37 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كَوري مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حيد الشقر

البيانات
التسجيل: 3 - 8 - 2010
العضوية: 271
عدد الردود: 3136
عدد المواضيع: 487
المشاركات: 3,623
بمعدل : 1.24 يوميا
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 131
حيد الشقر will become famous soon enoughحيد الشقر will become famous soon enough

الإتصالات
الحالة:
حيد الشقر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى العام
افتراضي ماهو التطرف

تنبـية هـام لقراء المـوضوع من إدارة المنتدى
أي رد من قبل أي عضو يحتوي على كلمات غير لائقة سيتم حذفه مباشرة
ستحذف اي مشاركة تخرج عن صلب الموضوع ,, يجب مناقشة الموضوع والابتعاد عن جدال الكاتب
مخالفة هذه القوانين ستعرضك للحذف النهائي من المنتدى


أشكاليات التعريف : أولاً: التعريف اللغوي: هو الغلو والإسراف أو الشطط بعيدًا عن التوسط والاعتدال.
ثانيًا : الاصطلاح الاجتماعي:
وهو الخروج عن المفاهيم والأعراف والتقاليد والسلوكيات العامة.
ثالثًا: المفهوم الأمني والسياسي:
هو الخروج علي القانون والدستور السائد إذًا نحن نتوقع أن يختلف مفهوم التطرف من مجتمع لآخر، بل ويختلف مفهومه داخل المجتمع الواحد تبعًا الجهة التي تحاكم سلوك الشخص.
رابعًا : أهمية النموذج المثالي: Ideal model
ولكي نحكم علي سلوك ما بأنه متطرف يجب أن يكون لدينا نموذج مثالي نحاكم إليه هذا السلوك، وهذا ممكن في حالة المجتمعات التي استقرت علي تركيبات وديناميات راسخة في حياتها، أما المجتمعات التي تمر بتحولات كثيرة في فترات زمنية وجيزة فإنها تعاني من غياب أو غموض ا لنموذج المثالي للسلوك فيقع كثير من أفرادها أثناء حركتهم في المناطق الخطرة ـ جهلاً أو عمدًا - ويصمون بالتطرف.
خامسا أهمية الإطار المرجعي: Frame of preference وهذا يؤكد ضرورة وجود صيغة حقيقية وأصيلة ومقبولة تؤكد الهوية وتسمح بالبقاء والنمو وتحقق المصالح والأهداف لغالبية المجتمع، وهذه الصيغة هي ما يطلق عليه الإطار المرجعي، وهذا الإطار المرجعي لا بد وأن يضع في الحسبان تركيبات وديناميات العقيدة والقيم والأخلاق والمعاملات في المجتمع والأخلاق والمعاملات في المجتمع الذي يتبناه، ويكون ضاربًا بجذوره في أعماق ذلك المجتمع، وهذا لا يعني بل لا بد أن يكون هذا الإطار المرجعي مواكبًا لحركة الحياة البشرية المتطورة وأن يعض في اعتباره العلاقات المختلفة مع باقي البشر.
سادسًا: قيمة التقبل الاجتماعي
هل الخروج علي الأعراف الاجتماعية يعتبر طرفًا في كل الأحوال؟ والإجابة في أن هناك بعض الصفات الاجتماعية الفاسدة كالرشوة والغش والتزوير والظلم.. الخ وربما تكون هذه الصفحات منتشرة في مجتمع ما إلي الدرجة التي تصبح فيها هي القاعدة والخروج عنها يكون مستغربًا وكمثال علي ذلك عندما جاء رسول الله صلي الله عليه وسلم إلي المجتمع الجاهلي في الجزيرة العربية ليغير مفاهيمه وأعرافه الفاسدة لم يكن متطرفًا رغم اختلافه الجذري مع قيم وأعراف المجتمع الجاهلي السائدة في ذلك الوقت والمعيار الأفضل للحكم علي سلوك بأنه متطرف أم لا هو أثر ذلك السلوك ليس علي الفرد وحده بل علي المجتمع أيضًا.. وهذا يوضح لنا الفرق بين السلوك الصحيح والسلوك المتطرف فالأول يصلح به الشخص ويصلح به غيره ويستمر ويبني، أما الثاني فإنه يهدم حياته الشخص وحياة المجتمع.. ومع أن التقبل الاجتماعي ليس هو المعيار الوحيد إلا أنه علي درجة كبيرة من الأهمية في غالب الأحيان.
أشكال التطرف:
التطرف يمكن أن يوجد في أي مجال من مجالات الحياة، فمثلاً هناك التطرف السياسي [أقصي اليمين أو أقصي اليسار] والتطرف العرفي والتطرف الاجتماعي والتطرف الديني..الخ وأيا كان الشكل الذي يأخذه التطرف إلا أنه يمكن تقسيمه إلي ثلاثة أنواع توجد منفردة أو مجتمعة.
أولاً: التطرف المعرفي
وهو أن يتعلق الشخص إلي فكرة أو أفكار معينة، ولا يتقبل المناقشة أو إعادة النظر فيها، ويعتبرها من الثوابت المطلقة، وهو في هذه الحالة لا يلغي وظيفة عقله فقط في تمحيص هذه الفكرة أو الأفكار بل إنه يلغي أي رأي آخر مخالف، ولا يسمح لهذا الرأي أن يدخل مجال وعيه فضلاً عن أن يتفهمه أو يناقشه أو يتقبله..
ثانيًا: التطرف الوجداني
وهو شعور حساس طاغ نحو شيء معين يجعل الشخص مندفعًا في اتجاه معين دون تبصر، وربما يدفعه هذا الانفعال إلي تدمير نفسه أو غيره وربما يندم بعد ذلك حين تخف حدة هذا الانفعال [لتؤيد أو الرافض].
وبالتالي يعود إلي رشده وفي بعض الأحيان لا يحدث هذا وإنما يظل الشخص يشحن نفسه أو يشحن المجتمع بشحنات وجدانية هائلة تهدد بالانفجار في أية لحظة.
ثالثًا التطرف السلوكي:وهو المغالاة في سلوكيات ظاهرية معينة بما يخرج عن الحدود المقبولة وكان هذه السلوكيات هدفًا في حد ذاتها ولذلك يكررها الشخص بشكل نمطي وهي خالية من المعني وفاقدة للهدف ولا يتوقف الأمر عند الشخص ذاته بل يحاول إرغام الآخرين علي التقييد بما يفعله هو قهرًا أو قسرًا، وربما يلجأ إلي العدوان علي الآخرين لإرغامهم علي تنفيذ ما يريد.
أسباب التطرف:
أولاً الأسباب البيولوجية :
مثل:
- الحرمان من رعاية أحد الأبوين أو كلاهما في سن مبكرة.
- الحرمان الاجتماعي.
- صدمة نفسية شديدة خاصة في الطفولة.
- العلاقة المضطربة بالأقران.
- اضطراب العلاقة بين الطفل ووالده أو بين الطفل ورموز السلطة في الأسرة أو في المدرسة أو في المسجد، وينمو هذا الصراع ويكبر ويصبح الشخص في صراع مع أي رموز للسلطة علي المستوي الاجتماعي أو السياسي، أو الديني وهنا يفسر لنا رفض الشباب للتطرف الانضواء تحت أية سلطة حتى ولو كانت رشيدة فهم يفضلون تكوين مجموعات ممن هم في مثل سنهم دون وصاية أو توجيه من مصدر أعلي.
وجود بعض الاضطرابات النفسية:
مثل: 1] الاضطراب العصابي كالقلق والاكتئاب ففي محاولة الشخص للخروج من دائرة القلق أو الاكتئاب يلجأ إلي نقل مجال الصراع من داخل النفس إلي الخارج حيث يصبح الصراع دائرًا بين النفس والمجتمع وبالتالي يصبح الصراع أقل إيلامًا للشخص وأكثر قبولاً منه حيث يشعره أنه يقوم بدور ما.
2] اضطراب الشخصية الباراتوي:
وهذا الشخص المتعالي المتسلط الذي يري أنه جدير [وحده] بتوجيه الناس إلي ما يريد، وأن الناس [كل الناس ] عليهم أن يسمعوا ويستجيبوا وإذا اعترضوا فلا بد من قهرهم ولو بالقوة.
3] الاضطراب الذهاني:
وهذا يسئله بعض المرضي العقليين المصابين بالفصام أو الهوس أو الاضطرابات الضلالية، حيث يعتقد المريض في نفسه أنه المسيح المهدي المنتظر أو الإمام الأعظم الذي جاء لهداية الناس، وفي بعض الحالات يستطيع المريض أن يكتم هذا الاعتقاد عن المحطين به ولكنه يتصرف انطلاقًا عنه فيظهر أمام الناس في صورة مصلح أو داعية مشوه الفكر والوجدان والسلوك.
- التعميم والتحويل:وفي بعض الأحيان يكون التطرف مدفوعًا بأشياء أخرى مختلفة عن الشكل الظاهر تمامًا، كان يكون ا لشخص واقعًا تحت تأثير معاناة مادية أو اجتماعية أو سياسية شديدة أو فشل في أن يحقق ما يريد علي المستوي الشخصي لذلك يحول القضية الشخصية إلي قضية عامة، وهذا يعطي لمعاناته ومحاولاته معني أكبر يخفف من آلام الاحباط ا شخصي الذي يشعر به ، وفي ذات الوقت لا يجد نفسه وحيدًا في هذه الأزمة.
منقول

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك




lhi, hgj'vt














آخر مواضيع » 0 عاجل من النقبه
0 منبر الكور منبر من لامنبر له
0 طاش ماطاش والثورات العربيه
0 عالم الزعماء
0 عاجل :مسلحون يعترضون سيارة تابعة للبنك الزراعي بعدن وينهبون (5) مليون ريال
عرض البوم صور حيد الشقر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ماهو, التطرف



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماهو سر الرقم7 عمرالعولقي منتدى الطلبة والباحثين 11 31-03-2014 02:47 PM
ماهو الحب ابو فهد2009 المنتدى العام 10 09-08-2011 03:12 AM
ماهو بكفو ماهو بكفو ماهوبكفوووووووووووووو الوقت البرق الجنوبي المنتدى العام 2 01-08-2011 12:25 AM
الحب ماهو حب الا لو حصل؟ كلاشنكوف المنتدى العام 8 17-02-2011 02:41 PM
التطرف القبلي منصر منتدى الحوار الفكري 2 30-05-2010 10:11 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية
أقسام المنتدى

الاقسام العامة @ المنتدى العام @ منتدى الحوار الفكري @ منتدى قصر الضيافة والترحيب @ الاقسام الأدبية @ منتدى حروف القصيد والشعر الشعبي @ منتدى عذب الكلام والخواطر @ منتدى القصص والروايات @ الأقسام التقنية @ منتدى الإتصالات والجوال @ منتدى التطوير و الدعم الفني @ منتدى التصاميم والرسم @ الأقسام الإدارية @ الإدارة @ المشرفين @ الشكاوي والاقتراحات والاستفسارات @ المحذوفات والمواضيع المكررة @ المنتدى السياسي @ الأقسام التراثية @ منتدى التراث الشعبي @ منتدى الصور التراثية @ منتدى الأدب العربي @ الأقسام الإسلامية @ منتدى الشريعة والحياة @ منتدى الصوتيات والمرئيات الإسلامية @ الأقسام الخاصة @ أخبار الكور @ منتدى الصور العامة @ منتدى الرياضة والشباب @ منتدى الترفيه والتسلية @ منتدى الصوتيات والمرئيات العامة @ منتدى الأسرة السعيدة @ منتدى الطب والمجتمع @ منتدى الصوتيات والمرئيات التراثية @ منتدى شخصيات وأعلام العوالق @ منتدى برامج الكمبيوتر وشبكة الإنترنت @ الشخصيات العربية والإسلامية @ القرارات الإدارية @ الخيمة الرمضانية @ منتدى أعضاء كور العوالق @ الأقسام التعليمية @ منتدى تعليم اللغة الإنجليزية @ منتدى تطوير الذات والمهارات @ منتدى الطلبة والباحثين @ الافراح والتهاني @ التعازي والمواساة @ منتدى الإختراعات العلمية @ منتدى الدراسات والبحوث الطبية @ منتدى الرياضة المحلية @ منتدى التداوي بالأعشاب والطب البديل @ الأقسام الصحية @ منتدى الطبخ والأكلات الشعبيه @ منتدى الديكور والأثاث @ منتدى المسابقات والألعاب الترفيهية @ مدونات الاعضاء @ منتدى السيارات @ كرسي الإعتراف @ شرح مصور لكيفية إستخدام المنتدى ومميزاتة @ الأقسام الإجتماعية @ منتدى السمرات والمساجلات الشعرية @ منتدى قصص وروايات الأعضاء @ منتدى عالم حواء @ منتدى مسنجر × مسنجر @ منتدى السياحه والسفر @ منتدى الثورات وقياداتها @ منتدى الحج @ مكتبة الكور @ منتدى أقلام اعضاء الكور المميزة @ منتدى الاخبار العامة @ قسم البيع والشراء @ منتدى الحوار السياسي @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

SEO By RaWaBeTvB_SEO

a.d - i.s.s.w

الساعة الآن 04:57 AM
اختصار الروابط

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى || SiteMap Index