منتديات كور العوالق الرئيسية لوحة التحكم التسجيل الخروج


إظهار / إخفاء الإعلاناتالإعلانات
كتاب الشهيد البطل سالم قطن فارس السيوف الذهبية مركز تحميل الصور والملفات في كور العوالق
للإعلان في كور العوالق ورثة المجد | وثائقي معارك قبائل العوالق في شبوة للإعلان في كور العوالق
للإعلان في كور العوالق الثوار وقاداتها للإعلان في كور العوالق
آخر 10 مشاركات
عاجل : اطلاق سراح المعتقل احمد المرقشي (الكاتـب : - )           »          سألني أحد الأخوة الجنوبيين لماذا الشماليين يموتون على الوحدة ؟ (الكاتـب : - )           »          هل يقبلون الجنوبيين ان يكون اليمن اقليمين شمالي وكماه جنوبي حسب التسريبات (الكاتـب : - )           »          ضابك كبير من الشمال قال ما يلوح بالأفق رجوع اليمن الا ما قبل 1990 (الكاتـب : - )           »          كل الكتاب والمثقفين والسياسيين اليمن لن تستقر الا بالرجوع الا ما قبل 1990 دولتين شماليه ومثلها... (الكاتـب : - )           »          المبعوث الدولي لليمن غريفيث حرب اليمن معقده ولن تنحل الا بحل القضيه الجنوبيه اولا (الكاتـب : - )           »          المجلس الانتقالي الجنوبي يصدر بياناً سياسياً هاماً (الكاتـب : - )           »          كُل دحباشي عائش في قلق وخوف هذه الأيام (الكاتـب : - )           »          ما يلوح بالأفق الجنوب قريبا تفك ارتباطها بالشمال اليمني (الكاتـب : - )           »          باحث أمريكي : ملف الحرب والازمة في اليمن سينتهي بيمن جنوبي وآخر شمالي (الكاتـب : - )


الإهداءات


العودة   منتديات كور العوالق > الاقسام العامة > المنتدى السياسي
المنتدى السياسي الأخبار والمستجدات السياسية العربية والعالمية

تابعونا عبر تويتر تابعونا عبر فيس بوك

المنتدى السياسي

الأخبار والمستجدات السياسية العربية والعالمية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-05-2013, 05:39 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف منتدى أعضاء الكور والاقلام المميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قرن معبر

البيانات
التسجيل: 18 - 8 - 2010
العضوية: 298
الإقامة: الوطن العربي الكبير
العمر: 28
عدد الردود: 4481
عدد المواضيع: 136
المشاركات: 4,617
بمعدل : 1.52 يوميا
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
مدونتـي : من هنـا
قرن معبر is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
قرن معبر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى السياسي
افتراضي رقم (26) مبادرة الشيخ السعدي في أزمة العراق

تنبـية هـام لقراء المـوضوع من إدارة المنتدى
أي رد من قبل أي عضو يحتوي على كلمات غير لائقة سيتم حذفه مباشرة
ستحذف اي مشاركة تخرج عن صلب الموضوع ,, يجب مناقشة الموضوع والابتعاد عن جدال الكاتب
مخالفة هذه القوانين ستعرضك للحذف النهائي من المنتدى




بسم الله الرحمن الرحيم

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا * إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا * لِّيُعَذِّبَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ وَيَتُوبَ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا) الأحزاب: 70-73.

مبادرة الشيخ السعدي في أزمة العراق

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله، وعلى آله وصحبه أجمعين.

أيها الإخوة العراقيون الكرام : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تعلمون جميعا أن المظاهرات قامتْ بدافع وطني شريف، لا تحمل طابعا سياسيا ولا طائفيا، ولا تتلقى دعما خارجيا، والمتظاهرون يطالبون بحقوق العراقيين عامة، لذلك حضرتُ إلى ساحة الاعتصام في الرمادي باعتبارها أُولى الساحات، على الرغم من ظروفي الصحية التي لا تسمح لي بالحركة، وألقيتُ خطابي الذي سمعتم، وسمعه العالم معكم، فكان الخطابُ موضعَ ارتياح جمهور الأطراف العراقية شعبا وحكومة؛ لأني دعوتُ فيه إلى مبادئ كثيرةٍ، كان من أبرزها المبادئ الآتية:

أولا- تأييد المتظاهرين في حقوقهم المشروعة تأييدا مطلقا، وحثهم على الصبر والثبات على المطالبة بها من دون تراجع.

ثانيا – دَعَوتُ إلى المحافظةعلى سلمية المظاهرات، ونَبذِ كلِّ أشكالِ العنفِ، وتركِ كل لفظٍ أو شِعارٍ قد تُفْهَمُ منه الطائفية، وقلت : الأنبارُ كلُّ العراقِ، والعراقُ كلُّ الأنبارِ.

ثالثا – دَعَوتُ الحكومةَ العراقيةَ إلى سرعة الاستجابة لحقوق العراقيين التي يطالبُ بها المتظاهرون، وعدم التسويف في تنفيذها.

وقد استجاب المتظاهرون لِما طلبتُهُ منهم في خطابي، فضربوا مثلا رائعا في سلمية المظاهرات، ورفعوا شعارَ التوحُّدِ والتآخي بين فئات العراقيين، وعدمِ التفريق بين قومية أودين أو مذهب، ولم يكن للمتظاهرين هدفٌ سوى تنفيذ حقوق جميع العراقيين التي طالبوا بها الحكومة العراقية.

وكانت ثقتي كبيرةً في أن الحكومة ستنفِّذ تلك الحقوق؛ إكراما لخطابي الوطني الذي يجمع ولا يفرِّقُ، ويُؤلِّفُ ولا يُنَفِّرُ؛ وإكراما لملايين العراقيين الذين تظاهروا في مُدُنِِ العراق بكل خُلُقٍ كريم، وانظباطٍ حضاري كبير، حتى غلبَ على المظاهرات جانبُ العبادة من صلاة ودعاء وتكبير.

لكنَّ ثقتي بالحكومة تلاشتْ بخيبةِ أملٍ من خلال تعامل الحكومة مع المتظاهرين – مع كلِّ الأسفِ والمرارةِ – فقد تعاملتْ تعاملا لا يليق بحق العراقيين الشرفاء، فواجَهَتْهُم بالتهديد والألفاظ النابية المُسيئة، وضايقتهم بأنواع المضايقات، ولم تكترث بحقوقهم، وسوَّفـَتْ وماطلتْ، ولم تنفذ شيئا يُذكرمن الحقوق، ولم تُشعرالعراقيين بأي احترامٍ أو تقدير لهم.

بل إن الحكومة صعَّدَتْ من مضايقاتها للمتظاهرين بالأفعال قبل الأقوال، فأحكمتْ بقوتها وجيشها الخِناق على المتظاهرين، ووجَّهتْ السلاح إليهم فأوقعت فيهم الشهداء والجرحى، ومنعتْ وصول الطعام والماء إليهم، فصعَّد المتظاهرون من سقف المطالب وبعض الشعارات، مما حملهم على إحراق المطالب، من دون أن يُسيؤوا إلى مؤسَّسات عامة، ولم يعتدوا على قوة حكومية، ولم يغتصبوا مالا عاما أو خاصا ، ولم يُريقوا دما ولم يُزهقوا روحا، واندسَّ مأجورون في صفوفهم فأساؤوا إلى المظاهرات وأرادوا إخراجها عن سلميتها ليسهلوا للحكومة قمعها وإفشالها.

وإني أيها العراقيون الأماجد الشرفاء لم يساورني يأسٌ، ولم أتراجع عن مواقفي، ولا أزال أتأمل خيرا في كل الأطراف العراقية، فإنَّ عمومَ العراقيين أهلُ كرمٍ ونَخوة وشجاعة وإنسانية وإخوَّة وتلاحم، وبناءً على ذلك، وتحاشيا لفتنة عمياء قد تَحلُّ بالعراق فتأكلُ اليابسَ والأخضر، في بدايةٍ لا نهايةَ لها، أضع أمام شعبنا العراقي بكل طوائفه، وأمام الحكومة العراقية، ما سبق أن أعلنتُه في بياناتي السابقة، وهي المبادئ الآتية:

أولا – خطابي إلى المتظاهرين:

أقول لهم: خرجتم في سبيل الله تطالبون بحقوق مشروعة لإنقاذ العراق والعراقيين مما أصابه من دمار وخراب، فلكم ثوابُ اللهِ تعالى ورضَاه، وأكرِّرعليكم نصيحتي بالصبر والثبات على الحقوق، والمحافظة على سلمية المظاهرات، والتقيد بالألفاظ والشعارات التي توحِّد العراقيين ولا توحي بالطائفية ولاسيَّما في خُطب الجمعة، وأحثُّكم على إبعاد السياسيِّين عن منصة التظاهرات، وعدم الالتفات إلى التجاذبات السياسة بين السياسيِّين، الذين يهدفون إلى تحقيق مصالحهم من خلالكم.

وأُكرِّر القول بضرورة اتِّخاذ القرارات من داخل ساحات الاعتصام، ولا حاجة إلى تخويل طرف آخرَ للتفاوض نيابة عنهم ، فالمتظاهرون هم أصحابُ الشأن، وهم القادرون على تحقيق أهدافهم.

وبإمكان المُتظاهرين تفويض لجنة يرتضونها تُفاوض عنهم، تضم علماء دين من بينهم وشيوخ عشائر ورجال قانون من غير السياسيِّين من دون تفويض شخص واحد، ولا مانع لديَّ من التعاون مع هذه اللجنة.

وأُكرِّر الفتوى بتحريم سفكِ الدمِ العراقيِّ؛ لأنَّ سفكه جريمة كبرى يرتكبها أعداء العراق الذين صنعهم المحتل، ودعمتهم بعضُ القوى الدولية والإقليمية، وعدم الإساءة إلى أيِّ عراقي مَدَنيا كان أو عسكريا.

ومن حق المتظاهرين أنْ يدافعوا عن أنفسهم إذا شعروا بالخطر يداهمهم أو وُجِّهت النار إلى صدورهم، مع الحفاظ على ممتلكات العراق العامة والخاصة، وعدم السماح لمخرب ولا لِمُنْدَسٍ ولا لمُلثم ولا لمُثبطٍ أن يكون له مكان في ساحات الاعتصام.

وأدعوهم إلى إدامة الصلاة الموحدة في الجمعة وعدم الانسحاب منها؛ لأنَّ الأصل في مشروعيتها التوحُّد وعدم تعددها، والإنصات إلى الخطيب، وعدم التكبير أو الهتاف أثناء الخطبة فإن ذلك مفسدٌ لصحة الجمعة.

وأدعو المتظاهرين إلى التأكيد على وحدة العراق والتآخي بين العراقيين، وأن الطائفية مرفوضة، وأن الحقوق لجميع العراقيين.

ثانيا – خطابي إلى الحكومة والسياسيين في العراق:

أقول لهم: اتقوا الله في العراقيِّين، ولا تزجوا بهم في مصالحكم الشخصية والسياسية، وأوقفوا الإعدامات، والاعتقالات، والمداهمات، والتعذيب في السجون والاغتصاب لانتزاع الاعترافات الكيدية القسرية.

ولا تُنَمُّوا روح الطائفية في خطاباتكم، واتركوا وصف العراقيين بألفاظ بذيئة واتهامات لا صحة لها، وتجنبوا أساليب التهديد والترهيب، ولا تُفرِّقوا في تعاملكم بين العراقيين على أساس الدين أو المذهب أو القومية، وقدِّموا الخدمات للعراقيِّين الذين حُرِموا منها عقدا من الزمن بدلاً من هذا التنازع السياسي.

واعتذروا لعوائل الضحايا من الشهداء الذين سقطوا بنار الجيش في الفلوجة والحويجة والرمادي وغيرها على حدٍّ سواء، وقدِّموا الجُناة إلى العدالة لينالوا جزاءهم العادل، وعوِّضوا أهالي الضحايا بالتساوي، ولا تُفرِّقوا بين حالة وأخرى، فقد أساءني ما حصل من تمييز بعض الشهداء عن بعض يالاهتمام والتعازي والدعاء والمُطالبة بقاتليهم؛ مِمَّا يؤصِّل روح الطائفية في النفوس.

وإيَّاكم والمساس بالمتظاهرين جميعا ماداموا مُطالبين بحقوق العراقيِّين دون تمييز أو تهميش.

أيها العراقيون:

هذا ندائي إليكم جميعا، شعبا وحكومة، متظاهرين وسياسيين، وهو نداءٌ نابع من قلب مجروح على مايجري في العراق، ونداءٌ مستند إلى ما تقرره شريعتنا الإسلامية الغَرَّاء؛ مبتغيا في ذلك وجه الله تعالى؛ وإنقاذ العراقيين مما هم فيه من مأساة كبيرة، ولستُ مراعيا في ندائي هذا حزبا، ولا حكومة، ولا مكوِّنا، ولامالا، ولا جاها، فما عند الله خيرٌ وأبقى، وأيُّ ادِّعاء يطعن في هذا الذي أنا عليه، أويتقَوَّل زورا وبُهتانا، فإني أترك أمره إلى الله تعالى الذي يعلم السرّ وأخفى، وإني كما عهدتموني لا أخضع إلا لله الخالق، ولا أبيع ديني بدنيا زائلة في كل الأزمان والعهود، ولن يستطيع مخلوقٌ شراءَ ذمتي لصالح سياسة رعناء، أو لمخالفةٍ شرعيةٍ لا يُقِرُّها كتابُ الله ولا سنةُ رسوله.

وأقول لكم بمنتهى الصراحة: إن الحكومة إذا أصرّت على موقفها وعِنادها وعدم الاستجابة لحقوق العراقيين فربما أُفكِّر بالتزام الصمت وأترك الأمر لله ثم لأهل الحقوق فلم يبق عندي ما أقوله بعدما أعلنتُ بياناتي الصريحة في وسائل الإعلام ونشرتها في موقعي الإلكتروني، ومعذرة إلى ربي من ظلم الظالمين وافتراء المفترين.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



المكتب الخاص

الجمعة: 23/ جمادى الآخرة /1434هـ





(26) مبادرة الشيخ السعدي أزمة




(26) مبادرة الشيخ السعدي أزمة2013-05-03
(26) مبادرة الشيخ السعدي أزمة

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك




vrl (26) lfh]vm hgado hgsu]d td H.lm hguvhr lfh]vm H.lm hgsd] hgsud]














آخر مواضيع » 0 بيان القيادة القومية لحزب البعث 15/05/2013 : الجرح الفلسطيني يتسع ليشمل العراق واقطار الامة كلها
0 سنكون يوما ما نريد
0 قبل الموت ..
0 احاديث قدسيه عن عظمه رحمه الله بعبادة ..
0 قصيدة ...إلى من جعل الإيمان أشبه بالكفر ؟!
توقيع العضو »

سل الرماح العوالي عن معالينــا=واستشهد البيض هل خاب الرجا فينا
بيض صنائعــــــنا سود وقائعنــــا=خضر مرابعنـــــا حمر مواضيــــــــنا

عربا كنا وعربا نبقى ..وتصيح حناجرنا تدوي ..ولنا الماضي ولنا المستقبل والحاظر .انا للوحده رسلا ودعاة ..انا للوحده جندا وحماة . نفدي الوحده ونحن لها ..جسرا من روح ومشاعر . فملامح اجيال الوحده . تتحدى عاصفة الرده.ياسيفاً ابقاه الايوبي صلاح الدين .وجرده ناصر.. فتح التاريخ له ذراعيه .يابي التاريخ سوى ثائر .من عاش بلا غضبا منا . ماعاد يسمى من العربي ))
عرض البوم صور قرن معبر   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2013, 10:20 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كَوري نشيط
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 6 - 4 - 2013
العضوية: 3025
عدد الردود: 107
عدد المواضيع: 42
المشاركات: 149
بمعدل : 0.07 يوميا
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 50
اقبال will become famous soon enough

الإتصالات
الحالة:
اقبال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : قرن معبر المنتدى : المنتدى السياسي
افتراضي رد: رقم (26) مبادرة الشيخ السعدي في أزمة العراق

جزا الله العلامة فضيلة الشيخ عبد الملك السعدي عنا خير الجزاء
وجزاك الله اخي الفاضل خير الجزاء














آخر مواضيع » 0 العراق الجريح اي جرح فيه يداوي
0 ياهل البلد ضايع لنا ولد
0 لئن تهدم الكعبة حجرا حجرا
0 تفجير وحرق جامع ابو بكر الصديق رض
0 اخبار الثورة العراقية
عرض البوم صور اقبال   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2013, 06:14 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف منتدى أعضاء الكور والاقلام المميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قرن معبر

البيانات
التسجيل: 18 - 8 - 2010
العضوية: 298
الإقامة: الوطن العربي الكبير
العمر: 28
عدد الردود: 4481
عدد المواضيع: 136
المشاركات: 4,617
بمعدل : 1.52 يوميا
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
مدونتـي : من هنـا
قرن معبر is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
قرن معبر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : قرن معبر المنتدى : المنتدى السياسي
افتراضي رد: رقم (26) مبادرة الشيخ السعدي في أزمة العراق


الرفيق العزيز اقبال جزاك الله عنا خير الجزاء
اشكر مرورك وانا متابع لمواضيعك ونقل اخبار الثورة العراقيه ضد الهالكي الفارسي اللعين .

والنصر قريب باذن الله تعالى

يرونه بعيد ونراة قريب وانا لصادقون .














آخر مواضيع » 0 شخصية عربية سياسية (تيس الضباط)
0 بيان حركه البعث في تونس في الذكرى الـ 65 لتاسيس حزب البعث العربي الاشتراكي القومي
0 لمن لا يعرف الزعيم الخالد .. معمر القذافي
0 عندما يتغير عليك اعز ناسك
0 رحبوا معي بالغالي عمو (كارة الوحدة) .. وناشدو بقيه الاعضاء الغايبين
توقيع العضو »

سل الرماح العوالي عن معالينــا=واستشهد البيض هل خاب الرجا فينا
بيض صنائعــــــنا سود وقائعنــــا=خضر مرابعنـــــا حمر مواضيــــــــنا

عربا كنا وعربا نبقى ..وتصيح حناجرنا تدوي ..ولنا الماضي ولنا المستقبل والحاظر .انا للوحده رسلا ودعاة ..انا للوحده جندا وحماة . نفدي الوحده ونحن لها ..جسرا من روح ومشاعر . فملامح اجيال الوحده . تتحدى عاصفة الرده.ياسيفاً ابقاه الايوبي صلاح الدين .وجرده ناصر.. فتح التاريخ له ذراعيه .يابي التاريخ سوى ثائر .من عاش بلا غضبا منا . ماعاد يسمى من العربي ))
عرض البوم صور قرن معبر   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2013, 06:28 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كَوري جديد

البيانات
التسجيل: 12 - 5 - 2013
العضوية: 3062
عدد الردود: 2
عدد المواضيع: 0
المشاركات: 2
بمعدل : 0.00 يوميا
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
ابو ماهر will become famous soon enough

الإتصالات
الحالة:
ابو ماهر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : قرن معبر المنتدى : المنتدى السياسي
افتراضي رد: رقم (26) مبادرة الشيخ السعدي في أزمة العراق














آخر مواضيع »
عرض البوم صور ابو ماهر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
(26), مبادرة, أزمة, السيد, السعيد, العراق



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الرفيق المجاهد عزة إبراهيم يطمئن الشعب العراقي والعربي على وضعه الصحي ، وتكذيب ما يروج له أعداء العراق قرن معبر المنتدى السياسي 2 12-05-2013 06:47 PM
مبادرة في حل لقضية الدوله (آل عوض بن عبدالله وآل عبدالله بن فريد -اهل مصلب) شاهين أخبار الكور 1 12-04-2013 09:10 PM
عندما أصمت اسيرة الذكريات منتدى الأدب العربي 1 17-11-2012 10:29 AM
أزمة المثقفين? شلغم المنتدى العام 7 29-09-2011 08:49 PM
أيدوا مبادرة حزب «رأي»: رفض 2001 المنتدى السياسي 10 27-02-2011 05:03 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية
أقسام المنتدى

الاقسام العامة @ المنتدى العام @ منتدى الحوار الفكري @ منتدى قصر الضيافة والترحيب @ الاقسام الأدبية @ منتدى حروف القصيد والشعر الشعبي @ منتدى عذب الكلام والخواطر @ منتدى القصص والروايات @ الأقسام التقنية @ منتدى الإتصالات والجوال @ منتدى التطوير و الدعم الفني @ منتدى التصاميم والرسم @ الأقسام الإدارية @ الإدارة @ المشرفين @ الشكاوي والاقتراحات والاستفسارات @ المحذوفات والمواضيع المكررة @ المنتدى السياسي @ الأقسام التراثية @ منتدى التراث الشعبي @ منتدى الصور التراثية @ منتدى الأدب العربي @ الأقسام الإسلامية @ منتدى الشريعة والحياة @ منتدى الصوتيات والمرئيات الإسلامية @ الأقسام الخاصة @ أخبار الكور @ منتدى الصور العامة @ منتدى الرياضة والشباب @ منتدى الترفيه والتسلية @ منتدى الصوتيات والمرئيات العامة @ منتدى الأسرة السعيدة @ منتدى الطب والمجتمع @ منتدى الصوتيات والمرئيات التراثية @ منتدى شخصيات وأعلام العوالق @ منتدى برامج الكمبيوتر وشبكة الإنترنت @ الشخصيات العربية والإسلامية @ القرارات الإدارية @ الخيمة الرمضانية @ منتدى أعضاء كور العوالق @ الأقسام التعليمية @ منتدى تعليم اللغة الإنجليزية @ منتدى تطوير الذات والمهارات @ منتدى الطلبة والباحثين @ الافراح والتهاني @ التعازي والمواساة @ منتدى الإختراعات العلمية @ منتدى الدراسات والبحوث الطبية @ منتدى الرياضة المحلية @ منتدى التداوي بالأعشاب والطب البديل @ الأقسام الصحية @ منتدى الطبخ والأكلات الشعبيه @ منتدى الديكور والأثاث @ منتدى المسابقات والألعاب الترفيهية @ مدونات الاعضاء @ منتدى السيارات @ كرسي الإعتراف @ شرح مصور لكيفية إستخدام المنتدى ومميزاتة @ الأقسام الإجتماعية @ منتدى السمرات والمساجلات الشعرية @ منتدى قصص وروايات الأعضاء @ منتدى عالم حواء @ منتدى مسنجر × مسنجر @ منتدى السياحه والسفر @ منتدى الثورات وقياداتها @ منتدى الحج @ مكتبة الكور @ منتدى أقلام اعضاء الكور المميزة @ منتدى الاخبار العامة @ قسم البيع والشراء @ منتدى الحوار السياسي @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

SEO By RaWaBeTvB_SEO

a.d - i.s.s.w

الساعة الآن 09:36 PM
اختصار الروابط

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى || SiteMap Index