منتديات كور العوالق الرئيسية لوحة التحكم التسجيل الخروج


إظهار / إخفاء الإعلاناتالإعلانات
كتاب الشهيد البطل سالم قطن فارس السيوف الذهبية مركز تحميل الصور والملفات في كور العوالق
للإعلان في كور العوالق ورثة المجد | وثائقي معارك قبائل العوالق في شبوة للإعلان في كور العوالق
للإعلان في كور العوالق الثوار وقاداتها للإعلان في كور العوالق
آخر 10 مشاركات
قوى جنوبيه تملك النفوذ للتأثير على الأمم المتحدة والعالم (الكاتـب : - )           »          الانتقالي الجنوبي اراضي الجنوب بيداتنا ولا خوف من طارق عفاش أو شرعية قصر المعاشيق (الكاتـب : - )           »          الزبيدي يدعو الشرعية للتحاور مع المجلس الانتقالي (الكاتـب : - )           »          سيئون: وقفة احتجاجية تطالب بتسليم أمن وادي حضرموت لقوات النخبة (الكاتـب : - )           »          خبرونا يا أهل الكور .... وين رجع منتدى العوالق للموروث الشعبي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          نتقالي وادي حضرموت يدعو المواطنين للأنتفاضه وخروج الشماليين منها (الكاتـب : - )           »          كاتب شمالي. يصف الجنوب والحراك الجنوبي. بعمل مقلب كبير لشماليين شهد للجنوب العدؤ قبل الصديق (الكاتـب : - )           »          شمالي يمسح البلاط بقنوات الشرعيه (الكاتـب : - )           »          يافع بلاد الخير والعطاء (الكاتـب : - )           »          ما خفي بان يا علي محسن الأحمر (الكاتـب : - )


الإهداءات



تابعونا عبر تويتر تابعونا عبر فيس بوك

الخيمة الرمضانية


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-07-2013, 02:36 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مستشار إداري
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شلغم

البيانات
التسجيل: 16 - 6 - 2010
العضوية: 136
عدد الردود: 19187
عدد المواضيع: 1408
المشاركات: 20,595
بمعدل : 6.97 يوميا
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 27
شلغم is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
شلغم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الخيمة الرمضانية
Post صلاه التراويح والقيام



صلاه التراويح والقيام



الحمدُ للهِ، والصَّلاةُ والسَّلام على رسولِ اللهِ، وعلى آله وصَحبهِ ومَنْ والاه، واتَّبع هُداه.أمَّا بَعْد:



فهذه ورقات مجموعةٌ مفيدةٌ في (صلاة التراويح)، وأحكامها الشرعية -على وجه الاختصار-؛ راجين الله -تعالى- أن ينفع بها.





1- فضلها: قد جاء فيه حديثان :





الأول: عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، قال : كان رسول الله –صلى الله عليه وسلم- يُرَغِّبُ في قيام رمضان، من غير أن يأمرهم بعزيمة، ثم يقول : ((من قام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه)).





والآخر : حديث عُمر بن عَمرو بن مرة الجُهَني، قال:





جاء رسولَ الله –صلى الله عليه وسلم- رجلٌ من قُضاعة، فقال: يا رسول الله! أرأيت إن شهدتُ أن لا إله إلا الله، وأنك رسول الله، وصليتُ الصلوات الخمس، وصمت الشهر، وقمت رمضان، وآتيتُ الزكاة ؟فقال النبي –صلى الله عليه وسلم-: ((من مات على هذا كان من الصِّدِّيقين والشهداء)).





2- مشروعيتها:





تشرع صلاة التراويح جماعةً؛ لحديث عائشة -رضي الله عنها-: ((أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- خرج ليلة في جوف الليل، فصلّى في المسجد، وصلّى رجالٌ بصلاته، فأصبح الناس، فتحدثوا، فاجتمع أكثر منهم، فصلّى فصلَّوا معه، فأصبح النّاس، فتحدثوا، فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة، فخرج رسول الله –صلى الله عليه وسلم- فصلّى بصلاته، فلما كانت الليلة الرابعة عجز المسجد عن أهله، حتى خرج لصلاة الصبح، فلمَّا قضى الفجرَ أقبل على الناس، فتشهد، ثمَّ قال: ((أما فإنه لم يَخْفَ عليَّ مكانُكم، ولكني خشيتُ أن تُفرض عليكم، فتعجزوا عنها))، فتوفي رسول الله –صلى الله عليه وسلم- والأمر على ذلك.





فلمّا لحق رسول الله –صلى الله عليه وسلم- بجوار ربه استقرَّت الشريعة، وزالت الخشية، وبقيت مشروعيَّة صلاتها جماعة قائمة لزوال العلَّة؛ لأنَّ العلَّة تدور مع المعلول وجوداً وعدماً.





وأحيى هذه السنَّةَ الخليفةُ الراشدُ عمر بن الخطاب، كما أخبر بذلك عبدالرحمن بن عبدٍ القاريُّ، قال: ((خرجتُ مع عمر ابن الخطاب -رضي الله عنه- ليلة في رمضان إلى المسجد فإذا الناس أوزاع متفرِّقون، يصلي الرجل لنفسه، ويصلي الرجل، فيصلي بصلاته الرهط، فقال عمر: إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل، ثمَّ عزم فجمعهم على أُبيِّ بن كعب، ثمَّ خرجت معه ليلة أخرى، والناس يصلون بصلاة قارئهم، قال عمر: نعمت البدعة هذه، والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون، وكان الناس يقومون أوله)).





3- عدد ركعاتها:





اختلف الناس في تحديد ركعاتها، والقول الموافق لهدي محمد –صلى الله عليه وسلم-: أنها ثمان ركعات دون الوتر؛ لحديث عائشة





-رضي الله عنها-: ((ما كان النبي –صلى الله عليه وسلم- يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة)).





وقد وافق عائشةَ -رضي الله عنها- جابرُ بنُ عبدالله





-رضي الله عنه- فذكر: ((أن النبي –صلى الله عليه وسلم- لما أحيى بالناس ليلة في رمضان صلَّى ثماني ركعات وأوتر)).





ولما أحيى عمر بن الخطاب هذه السُّنَّة جمع الناس على أحدى عشرة ركعة؛ وَفْقاً للسنّة الصحيحة كما رواه مالك (1/115) بسند صحيح عن السائب بن يزيد، أنه قال: ((أمر عمر بن الخطاب أبيَّ بن كعب وتميماً الداريَّ أن يقوما للناس بإحدى عشرة ركعة، قال: وقد كان القارئ يقرأ بالمئين، حتى كنا نعتمد على العصيِّ من طول القيام وما كنا ننصرف إلا في فروع الفجر)).





الأصلُ التزام الإحدى عشرة ركعة، والدليل على ذلك:





لقد تبين لكل عاقل منصف أن هَدْيَ رسول الله –صلى الله عليه وسلم- وأصحابه -رضي الله عنهم- أنهم صَلَّوُا التراويح إحدى عشرةَ ركعةً، وأنه لا يصحُّ عن أحد مِن الصحابة صلاة التراويح بعشرين ركعة، وأنه ثبت عن عمر -رضي الله عنه- الأمر بصلاتها إحدى عشرة ركعة، وهذا كله مما يمهد لنا السبيل لنقول بتوكيد التزام هذا العدد، وعدم الزيادة عليه اتباعاً لقوله –صلى الله عليه وسلم-: (( . . . فإنه من يعش منكم من بعدي فسيرى اختلافاً كثيراً، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء المهديين الراشدين، تمسكوا بها، وعَضُّوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة)).





ولما كان الحديث المذكور قد بين لنا المخرج مِن كل اختلاف تقع الأمة فيه، وكانت هذه المسألة مما اختلفوا فيه وجب علينا الرجوع إلى المخرج، وهو التمسك بسنته –صلى الله عليه وسلم-؛ وليست هي هنا إلا الإحدى عشرة ركعة، فَلَزِمَ الأخذ بها وترك ما يخالفها، ولا سيما أن سنة الخلفاء الراشدين قد وافقتها، ونحن نرى أن الزيادة عليها مخالفة لها؛ لأن الأمر في العبادات على التوقيف والاتباع، لا على التحسين العقلي والابتداع.





جاء رجل إلى ابن عباس فقال : إني وصاحبٌ لي كنا في سفر، فكنت أُتِمّ وكان صاحبي يقصر، فقال له ابن عباس : ((بل أنت الذي كنت تقصر، وصاحبك الذي كان يتم)).





وهذا مِن فقه ابن عباس -رضي الله عنه- حيث جعل التمام والكمال في اتباع النّبيّ –صلى الله عليه وسلم-، وجعل النقص والخلل فيما خالفها، وإن كان أكثر عدداً! كيف لا وهو الذي دعا له رسول الله –صلى الله عليه وسلم- بقوله : ((اللهم فَقِّهه في الدين وعلِّمه التأويل))؟





* وله أن ينقص منها، حتى لو اقتصر على ركعة الوتر فقط، بدليل فعله –صلى الله عليه وسلم- وقوله :





أما الفعل، فقد سُئلت عائشة -رضي الله عنها-: بكم كان رسول الله –صلى الله عليه وسلم- يوتر؟ قالت :





((كان يوتر بأربع وثلاثٍ، وست وثلاثٍ، وعشر وثلاثٍ، ولم يكن يوتر بأنقص من سبعٍ، ولا بأكثر من ثلاث عشرة)).





وأما قوله –صلى الله عليه وسلم- فهو: ((الوتر حق، فمن شاء فليوتر بخمس، ومن شاء فليوتر بثلاث، ومن شاء فليوتر بواحدة)).





4- مشروعية الجماعة للنساء :





ويشرع للنساء حضورها، بل يجوز أن يُجْعَـلَ لهن إمام خاص بهن، غير إمام الرجال، فقد ثبت أن عمر -رضي الله عنه- لما جمع الناس على القيام، جعل على الرجال أُبَيَّ بن كعب، وعلى النساء سليمان بن أبي حثمة، فعن عَرْفَجَة الثقفي، قال: ( كان علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- يأمر الناس بقيام شهر رمضان، ويجعل للرجال إماماً وللنساء إماماً، قال : فكنت أنا إمام النساء).





5- القراءة في القيام :





وأما القراءة في صلاة الليل في قيام رمضان أو غيره، فلم يَحُدَّ فيها النبي –صلى الله عليه وسلم- حداً لا يتعداه بزيادة أو نقص، بل كانت قراءته –صلى الله عليه وسلم- فيها تختلف قِصَراً وطولاً، فكان تارة يقرأ في كل ركعة قدر {يا أَيُّهَا الْمُزَّمِّل}، وهي عشرون آية، وتارة قدر خمسين آية، وكان يقول: ((من صلى في ليلة بمئة آية لم يُكْتَبْ من الغافلين)) .





وفي حديث آخر: ((... بمئتي آية؛ فإنه يكتب من القانتين المخلصين)).





وقرأ –صلى الله عليه وسلم- في ليلة وهو مريضٌ السبع الطوال، وهي سورة (البقرة)، و (آل عمران)، و (النساء)، و (المائدة)،





و (الأنعام)، و (الأعراف)، و (التوبة) .





وفي قصة صلاة حذيفة بن اليمان وراء النبي -عليه الصلاة والسلام-: أنه –صلى الله عليه وسلم- قرأ في ركعة واحدة (البقرة)، ثم (النساء)، ثم (آل عمران)، وكان يقرؤها مُترسِّلاً مُتَمِّهلاً.





وثبت بأصحِّ إسناد أن عمر -رضي الله عنه- لما أمر أُبيَّ ابن كعب أن يصلي للناس بإحدى عشرة ركعة في رمضان، كان أُبيٌّ -رضي الله عنه- يقرأ بالمئين، حتى كان الذي خلفه يعتمدون على العِصِي من طول القيام، وما كانوا ينصرفون إلا في أوائل الفجر.





وصحَّ عن عمر -أيضاً- أنه دعا القـُرَّاءَ في رمضان، فأمر أسرعهم قراءة أن يقرأ ثلاثين آية، والوسط خمساً وعشرين آية، والبطيء عشرين آية.





وعلى ذلك؛ فإنْ صلّى القائم لنفسه فليُطوِّل ما شاء، وكذلك إذا كان معه من يوافقه، وكلما أطال فهو أفضل، إلا أنه لا يبالغ في الإطالة حتى يُحيي الليل كله إلا نادراً، اتباعاً للنبي –صلى الله عليه وسلم- القائل: ((وخير الهدي هدي محمد)).





وأما إذا صلّى إماماً، فعليه أن يطيل بما لا يشقُّ على مَنْ وراءه لقوله –صلى الله عليه وسلم-: ((إذا قام أحدكم للناس فليخفف الصلاة، فإن فيهم ( الصغير) والكبير وفيهم الضعيف، و (المريض)، (وذا الحاجة)، وإذا قام وحده فليُطِل صلاته ما شاء)).



ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك




wghi hgjvh,dp ,hgrdhl wghi














آخر مواضيع » 0 عاجل الى من لديهم الحل معى خالص الشكر للجميع
0 هل تعلم ؟؟
0 وقفات تربويه مع عشر ذو الحجة
0 متى ينـــــــزع كل منا قناعـــــــــه؟
0 ضبط النفس عند الغضب
توقيع العضو »
عرض البوم صور شلغم  
قديم 11-07-2013, 12:01 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقب عام ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 28 - 5 - 2010
العضوية: 61
عدد الردود: 13189
عدد المواضيع: 2007
المشاركات: 15,196
بمعدل : 5.11 يوميا
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
ابن الجنوب is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
ابن الجنوب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شلغم المنتدى : الخيمة الرمضانية
افتراضي رد: صلاه التراويح والقيام

جزاك الله الف خير

شكراً شلغم














آخر مواضيع » 0 مقتل شخصين في كمين نصبه مسلحون بالقرب من مدينة الخديرة بمحافظة أبين
0 قبائل الحداء تصل شبوة لتحكيم في مقتل احد ابنائها
0 قتلى وجرحى في اشتباكات عنيفة بين قبليين والجيش اليمني بمنطقة نفطية بشبوة
0 أوّل فندق طائر في العالم
0 الاعلامي عطيه يتسائل عن اموال جمعية الهلال الاحمر بشبوه ويتحدى رئس الفرع بتقديم تقرير مالي
عرض البوم صور ابن الجنوب  
قديم 11-07-2013, 03:08 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كَوري مميز
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 16 - 6 - 2011
العضوية: 1366
عدد الردود: 472
عدد المواضيع: 12
المشاركات: 484
بمعدل : 0.19 يوميا
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 50
القوة الضاربة will become famous soon enough

الإتصالات
الحالة:
القوة الضاربة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شلغم المنتدى : الخيمة الرمضانية
افتراضي رد: صلاه التراويح والقيام

جزاك الله خير
ويعطيك العافيه














آخر مواضيع » 0 الشيخ عبد العزيز الجفري يجري اتصال مع رينوه ديتال مسؤول المفوضية العامة لحقوق الإنسان لشؤون الشرق الأوسط
0 يا اهل الكور رحبو معي بالاخ / محمد الصافي
0 تحليق لطائرات بدون طيار فوق مناطق من كورالعوالق
0 معركة النقبه امس
0 دوري الفرق الرياضيه الجنوبيه لالمع نجوم من الزمن اجمبل
عرض البوم صور القوة الضاربة  
قديم 11-07-2013, 06:48 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مستشار إداري
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شلغم

البيانات
التسجيل: 16 - 6 - 2010
العضوية: 136
عدد الردود: 19187
عدد المواضيع: 1408
المشاركات: 20,595
بمعدل : 6.97 يوميا
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 27
شلغم is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
شلغم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شلغم المنتدى : الخيمة الرمضانية
Post رد: صلاه التراويح والقيام

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الجنوب مشاهدة المشاركة
جزاك الله الف خير

شكراً شلغم
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القوة الضاربة مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير
ويعطيك العافيه
جزاكم الله خيرعلى المرور الكريم وفقكم الله الى كل خير














آخر مواضيع » 0 أنواع الصائمين بالصور !
0 تعلم كيف تتقن ثقافه الردود ........
0 نودع عام ونستقبل عام جديد
0 20فكرة لتجديد منزلك بأقل كلفة ..
0 انتقل الى رحمة تعالى الاخ الشيخ احمد صالح عوض الديولي
توقيع العضو »
عرض البوم صور شلغم  
قديم 23-07-2013, 02:26 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 9 - 10 - 2012
العضوية: 2649
عدد الردود: 1692
عدد المواضيع: 17
المشاركات: 1,709
بمعدل : 0.81 يوميا
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 50
الواثق will become famous soon enough

الإتصالات
الحالة:
الواثق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شلغم المنتدى : الخيمة الرمضانية
افتراضي رد: صلاه التراويح والقيام

بـآرك الله فيك آخي شلغم وجعلهـآ بموآزين حسنـآتك

دمت بخير














آخر مواضيع » 0 آقترآح: تمديد مدة الادارة
0 فوائد اللبان المر
0 انتقل إلى رحمة الله المغفور له اللواء الركن/ سعيد سالم العريف
0 الحياة كفقاعات صابون
0 5 أعشاب تقضي علي صلع الرجل نهائيا
توقيع العضو »
عرض البوم صور الواثق  
قديم 31-07-2013, 09:00 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كَوري جديد

البيانات
التسجيل: 31 - 7 - 2013
العضوية: 3172
عدد الردود: 6
عدد المواضيع: 1
المشاركات: 7
بمعدل : 0.00 يوميا
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
فديت اثنين ربوني will become famous soon enough

الإتصالات
الحالة:
فديت اثنين ربوني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شلغم المنتدى : الخيمة الرمضانية
افتراضي رد: صلاه التراويح والقيام

يعطيك العافيه














آخر مواضيع » 0 سؤاااااااااااااااااااال
عرض البوم صور فديت اثنين ربوني  
قديم 28-06-2014, 04:07 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ألم الجنوب

البيانات
التسجيل: 18 - 6 - 2011
العضوية: 1375
عدد الردود: 4823
عدد المواضيع: 168
المشاركات: 4,991
بمعدل : 1.93 يوميا
معدل التقييم: 100
نقاط التقييم: 52
ألم الجنوب will become famous soon enough

الإتصالات
الحالة:
ألم الجنوب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شلغم المنتدى : الخيمة الرمضانية
افتراضي رد: صلاه التراويح والقيام

جزاك الله خير عمو شلغم..
وجعلها في ميزان حسناتك..

شهر مبارك ورمضان كريم..














آخر مواضيع » 0 قصة الشال .. وأعمال الفهلوة في مؤتمر الحوار الوطني اليمني
0 بدع وجواب بين الشاعر فهد ناصر القميشي والشاعر صالح عبدالله الهفيش
0 فعالية احيا اربعينية الشهيد ناصر علي طوحل العولقي
0 مساجله شعريه بين الاخ صالح الجبواني والعميد السعدي (قياديين جنوبيين)
0 مساجلة شعرية - بقصيدتين من يافع وشبوة - بيوم التصالح والتسامح الجنوبي ..
توقيع العضو »


عرض البوم صور ألم الجنوب  
قديم 28-06-2014, 01:05 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كَوري مميز
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 10 - 4 - 2013
العضوية: 3031
عدد الردود: 1276
عدد المواضيع: 409
المشاركات: 1,685
بمعدل : 0.87 يوميا
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 51
ابو تراب1 will become famous soon enough

الإتصالات
الحالة:
ابو تراب1 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شلغم المنتدى : الخيمة الرمضانية
افتراضي رد: صلاه التراويح والقيام

موضوع قيم وطرح جميل وفي وقته
نسال الله ان يعيننا على القيام
تقديري اخي شلغم














آخر مواضيع » 0 دعوه للتسامح
0 رحبو معي بالاخ ذيب الفيافي
0 تنبيه اداري
0 تهديد بالتصفية لامام وخطيب مسجد الرحمة بالبريقة
0 قرعة كاس العالم 2014
توقيع العضو »
عرض البوم صور ابو تراب1  
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التراويح, صلاه, والقيام



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سنن واداب صلاه الجمعه الشامخ الطود منتدى الشريعة والحياة 3 20-04-2012 12:32 PM
اين صور صلاه العيد الصريح منتدى الحوار الفكري 6 07-11-2011 09:35 PM
صلاه واحده تساوى صلاتك لمدة 55 عام بدر الهارش منتدى الصوتيات والمرئيات الإسلامية 3 09-09-2011 01:53 AM
ملف خاص عن صلاه التراويح المستبد منتدى الشريعة والحياة 8 15-07-2011 12:18 AM
ألله الله في صلاه الفجر في الجماعه فارس الرمله منتدى الشريعة والحياة 5 25-07-2010 10:19 AM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية
أقسام المنتدى

الاقسام العامة @ المنتدى العام @ منتدى الحوار الفكري @ منتدى قصر الضيافة والترحيب @ الاقسام الأدبية @ منتدى حروف القصيد والشعر الشعبي @ منتدى عذب الكلام والخواطر @ منتدى القصص والروايات @ الأقسام التقنية @ منتدى الإتصالات والجوال @ منتدى التطوير و الدعم الفني @ منتدى التصاميم والرسم @ الأقسام الإدارية @ الإدارة @ المشرفين @ الشكاوي والاقتراحات والاستفسارات @ المحذوفات والمواضيع المكررة @ المنتدى السياسي @ الأقسام التراثية @ منتدى التراث الشعبي @ منتدى الصور التراثية @ منتدى الأدب العربي @ الأقسام الإسلامية @ منتدى الشريعة والحياة @ منتدى الصوتيات والمرئيات الإسلامية @ الأقسام الخاصة @ أخبار الكور @ منتدى الصور العامة @ منتدى الرياضة والشباب @ منتدى الترفيه والتسلية @ منتدى الصوتيات والمرئيات العامة @ منتدى الأسرة السعيدة @ منتدى الطب والمجتمع @ منتدى الصوتيات والمرئيات التراثية @ منتدى شخصيات وأعلام العوالق @ منتدى برامج الكمبيوتر وشبكة الإنترنت @ الشخصيات العربية والإسلامية @ القرارات الإدارية @ الخيمة الرمضانية @ منتدى أعضاء كور العوالق @ الأقسام التعليمية @ منتدى تعليم اللغة الإنجليزية @ منتدى تطوير الذات والمهارات @ منتدى الطلبة والباحثين @ الافراح والتهاني @ التعازي والمواساة @ منتدى الإختراعات العلمية @ منتدى الدراسات والبحوث الطبية @ منتدى الرياضة المحلية @ منتدى التداوي بالأعشاب والطب البديل @ الأقسام الصحية @ منتدى الطبخ والأكلات الشعبيه @ منتدى الديكور والأثاث @ منتدى المسابقات والألعاب الترفيهية @ مدونات الاعضاء @ منتدى السيارات @ كرسي الإعتراف @ شرح مصور لكيفية إستخدام المنتدى ومميزاتة @ الأقسام الإجتماعية @ منتدى السمرات والمساجلات الشعرية @ منتدى قصص وروايات الأعضاء @ منتدى عالم حواء @ منتدى مسنجر × مسنجر @ منتدى السياحه والسفر @ منتدى الثورات وقياداتها @ منتدى الحج @ مكتبة الكور @ منتدى أقلام اعضاء الكور المميزة @ منتدى الاخبار العامة @ قسم البيع والشراء @ منتدى الحوار السياسي @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

SEO By RaWaBeTvB_SEO

a.d - i.s.s.w

الساعة الآن 07:20 PM
اختصار الروابط

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى || SiteMap Index