دراسة :ما حدث في الجنوب بعد حرب صيف 1994 جريمة إبادة جماعية
منتديات كور العوالق الرئيسية لوحة التحكم التسجيل الخروج


إظهار / إخفاء الإعلاناتالإعلانات
كتاب الشهيد البطل سالم قطن فارس السيوف الذهبية مركز تحميل الصور والملفات في كور العوالق
للإعلان في كور العوالق ورثة المجد | وثائقي معارك قبائل العوالق في شبوة للإعلان في كور العوالق
للإعلان في كور العوالق الثوار وقاداتها للإعلان في كور العوالق
آخر 10 مشاركات
طاجين مغربي بالكفتة/كرات الكفتة بصلصة الطماطم//وصفة سهل التحضيرツ (الكاتـب : - )           »          هذه أرض العروبة حقب ودهور = تلفظ الغازي نيرانها زلزلة (الكاتـب : - )           »          ماتت ضمائركم ، ضيعتوا الذمم = مالكم عهد يامفرطين العهود (الكاتـب : - )           »          سلطة الارز والتونة الرائعة و اللذيذة جدا// سهلة وصحية ツ (الكاتـب : - )           »          طريقة عمل النوجا اللذيذة بالمكسرات المميزة بطعمها و شكلها الذي لا يقاوم ツ (الكاتـب : - )           »          حلوى اكتر من رائعة بدون قوالب سهلة وسريعة التحضير بمكونات بسيطة//حلوى اقتصادية رائعة المذاق ツ (الكاتـب : - )           »          طريقة عمل سلطة الخس والطماطم // سلطة مغربية سهلة و صحية//بطريقتي الخاصة ツ (الكاتـب : - )           »          شوربة لسان العصفور / لسان الطير بمكونات بسيطة و لذيذة للغاية/سهلة التحضير بطريقتي ツ (الكاتـب : - )           »          شركة رش مبيدات بالرياض (الكاتـب : - )           »          لماذا لم يؤذن رسول الله صلي الله عليه و سلم (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )


الإهداءات


العودة   منتديات كور العوالق > الاقسام العامة > المنتدى السياسي
المنتدى السياسي الأخبار والمستجدات السياسية العربية والعالمية

تابعونا عبر تويتر تابعونا عبر فيس بوك

المنتدى السياسي

الأخبار والمستجدات السياسية العربية والعالمية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-11-2013, 09:48 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المراقب العام
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية احمد العولقي

البيانات
التسجيل: 2 - 9 - 2013
العضوية: 3221
الإقامة: الجنوب العربي
عدد الردود: 5103
عدد المواضيع: 866
المشاركات: 5,969
بمعدل : 3.87 يوميا
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 50
احمد العولقي will become famous soon enough

الإتصالات
الحالة:
احمد العولقي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى السياسي
Jdeed2 دراسة :ما حدث في الجنوب بعد حرب صيف 1994 جريمة إبادة جماعية

تنبـية هـام لقراء المـوضوع من إدارة المنتدى
أي رد من قبل أي عضو يحتوي على كلمات غير لائقة سيتم حذفه مباشرة
ستحذف اي مشاركة تخرج عن صلب الموضوع ,, يجب مناقشة الموضوع والابتعاد عن جدال الكاتب
مخالفة هذه القوانين ستعرضك للحذف النهائي من المنتدى

دراسة :ما حدث في الجنوب بعد حرب صيف 1994 جريمة إبادة جماعية



دراسة الجنوب 1994 جريمة إبادة
الشهيد الخضر حيمد السقاف خلال محاولة اسعافه بعد اصابته بعيار ناري اطلقه جنود من الامن اليمني ضد مسيرة سلمية بعدن في يونيو 2012- عدن الغد

أصدر مركز عدن للدراسات والبحوث الإستراتيجية دراسة جاءت تحت عنوان «الجنوب: جريمة الإبادة الجماعية».

وحاولت الدراسة أن ترصد وتتعرّف على الأبعاد والمسارات المختلفة والمتصاعدة التي اتخذتها الجريمة المرتكبة في الجنوب منذ اجتياحه في حرب صيف 1994، من حيث: طبيعة الأفعال المرتكبة، حجم التدمير وغاياته، القصدية الكاملة في إحداث النتائج، ثم تبعاتها وتداعياتها المختلفة على كافة الأصعدة؛ الفردية والجماعية، الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

وقد حاول الباحثان، د.قاسم المحبشي وأمين اليافعي، اللذان اشتركا في إعداد هذه الدراسة إعادة قراءة أبعاد ومسارات وعواقب الجريمة في ضوء القوانين الدولية ذات الصلة، خصوصاً تلك المتعلقة بالجرائم التي تتخذ طابعاً «تدميرياً منهجياً» يسعى إلى القضاء على حيويّة وفعاليّة أي جماعة (مميّزة بذاتها) عبر طُرق ووسائل وأفعال متعددة، بحيث يمكن من خلال ذلك الوصول، في نهاية الأمر، إلى إطلاق الوصف الأنسب لهذه الجريمة، على حسب تعبير الدراسة
(ننشر نص الدراسة).

وقد قام الباحثان بتقسيم الدراسة إلى عدة عناوين جاءت على النحو التالي:

الإبادة الجماعية: محددات المفهوم والقانون

تحت هذا العنوان، أشارت الدراسة إلى الالتباس الكبير الذي يثيره مفهوم "الإبادة الجماعية" عند استخدامه في توصيف حالة ما، لاسيما في سياقات ثقافية واجتماعية تفتقد إلى الثقافة الحقوقية والقانونية، فضلاً عن معناه المزدوج: الشائع والقانوني. ففي المعنى الشائع تستخدم لوصف حالة وحيدة فقط، وهي حالة الإبادة التامة لجماعة أو شعب ما، أي إزالتهم النهائية من الوجود، لذلك غالباً ما تكون هناك مهابة وتردد في استخدامها لوصف جرائم الحروب التي تتجسد فيها. أما المعنى القانوني، فكان القانوني البولندي رافائيل ليمكين الذي له الفضل بصك هذا المفهوم، قد أشار إلى أن «الإبادة الجماعية» لا تعني بالضرورة التدمير الفوري لأمة ما، إلا في حالة تنفيذ ذلك عن طريق القتل الجماعي لجميع أفراد تلك الأمة. إنما المقصود هو خطة منظمة، مركبة من طائفة واسعة من الأفعال المختلفة تستهدف تدمير الأسس الضرورية لحياة جماعات وطنية بهدف القضاء على الجماعة ذاتها. إن أهداف تلك الخطة عادة ما تتضمن تحطيم المؤسسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية واللغة والمشاعر الوطنية والقيم والرموز المفضلة عند أفراد الجماعة الوطنية المحلية، وتحطيم أمانهم الشخصي وحرياتهم وصحتهم وكرامتهم ومقدراتهم وحتى حياة هؤلاء الأفراد المنتمين إلى تلك الجماعات.
وفي مسودة "اتفاقية منع جرائم الإبادة الجماعية" التي أقرتها الأمم المتحدة بقرار رقم 96 (1-د)، جاء تعريف "الإبادة الجماعية" على أنها: «الحرمان من حق الوجود لجماعة من البشر، في حين أن القتل هو إنكار حق الشخص في الحياة». وهو ما يعني أن جريمة الإبادة الجماعية لا تقتصر، وكما هو شائع، على عملية المحو الكلي لجماعة ما بيولوجياً، وإنما مجرد حرمان جماعة ما من الحق في الوجود كـ"جماعة" لها شخصيتها الاعتبارية المعترف بها، أي كمؤسسة سياسية اجتماعية ثقافية ذات هوية محددة ومقدرة، يدخل في المضمون القانوني لمفهوم الإبادة الجماعية.

الجريمة في الجنوب:
إن حرب صيف 1994م ليست بأي معنى تقليدي ممارسة للسياسة بوسائل أخرى، بل إنها ليست حتى حرباً تقليدية. فمسارات الحرب وتداعياتها وتبعاتها المختلفة قد حمّل الأحداث بما لم يخطر على بال أكثرهم تشاؤماً من نتائج هذه الحرب. فقد تبين، بعد وهلةٍ قصيرةٍ من خفوتِ سعيرها؛ والذي لم يخفت إطلاقاً، أن الحرب والتخطيط لها وأهدافها ونتائجها كانت تستهدف تدمير دولة الجنوب كمؤسسة سياسية وجماعة وطنية وقوة حيوية وتاريخ وهوية وأرض وثروة ونظام اجتماعي واقتصادي مختلف عن الشمال (أو دولة الجمهورية العربية اليمنية).
لقد قضت الحرب على إنجازات ستين سنة من جهود تحديث الجنوب، فبتدمير مقومات الدولة، ومؤسساتها العسكرية والأمنية، وكياناتها الفاعلة، وتدمير البُنى التحتية الرئيسية بما يتجاوز السعي لهزيمة طرف من الأطراف السياسية، لأنه التدمير قد شمل المدارس والجامعة والمستشفيات والمتاحف والمكاتب الحكومية؛ وبتدمير كل ذلك باتت الساحة خالية ليفعل نظام الجمهورية العربية اليمنية ما يشاء في الجنوب.
والمفارقة أن كاتباً شمالياً ـ عبدالناصر المودع، وهو بالمناسبة رجل قانوني كبير في اليمن، كتب مقالاً في الفترة الأخيرة يشرح فيه سر تفاؤله بعدم إمكانية حصول الجنوبيين على مطلبهم في الانفصال عن الشمال؛ في المدى القريب، على الأقل، على حد تعبيره. ومن ضمن النقاط الهامة التي أوردها الكاتب واعتبرها معوقات جوهرية أمام " الحركة الانفصالية"هو افتقارها للإمكانيات السياسية والعسكرية التي تمنحها القدرة على بسط سيطرتها المادية في المناطق الجنوبية لفرض واقع انفصالي فعلي. وقد أرجع هذا الافتقار في القدرة إلى عوامل عدّة، أهمها، هشاشة الكيان الجنوبي، خاصة بعد تدمير المؤسسات السياسية والعسكرية الجنوبية في حرب 1994.فحتى حالة التشتت والنزاع التي تعيشها حاليا "الحركة الانفصالية"؛إذ لا وجود لتنظيم سياسي أو عسكري حقيقي حتى الآن، رغم مرور ستة أعوام على بدايتها، عدّها من تبعات هذا التدمير.
استراتيجيات الإبادة الجماعية ضد الجنوب:

أولاً: الحرب الاستعمارية بوصفها إبادة جماعية

إن جريمة الإبادة الجماعية هي غاية ونتيجة كل حرب استعمارية خارجية أم داخلية، بل أن منطق الحرب ذاته ينطوي بالضرورة على جريمة الإبادة الجماعية. فالحرب في معناها اللغوي تعني القطع، البتر، الفصل، ومن هنا اشتقت أسماء "الحربة" بمعنى الحد القاطع، والحرابة بمعنى قطع الطريق أو التقطّع. الحرب، إذن، هي قطع وقطيعة وعنف وتدمير، كره وعدوان وقتل وحرمان، حقد وقهر وثأر وانتقام.
وفي هذا الصدد، تشير الدراسة إلى مقالة الفيلسوف الفرنسي جان بول سارتر "الإبادة الجماعية الذي ذهب إلى القول بأن الانتصار في الحروب الاستعمارية يُعادل الإبادة السياسية والثقافية والاقتصادية للشعب المحتل، في حين تطرح الهزيمة الإبادة الجماعية كحل للدولة الاستعمارية. إن منطق الإبادة الجماعية متأصل في كافة أوجه الحروب الاستعمارية، من حيث فترة استمرارها في مواجهة المقاومة الشعبية، ومن حيث إمكانية التصعيد الشديد في مواجهة المقاومة الشعبية، ومن حيث نتيجتها في حالة الاستسلام.

أما الأشكال والسلوكيات التي عبّرت عن جريمة الإبادة الجماعية في هذه الحرب، فقد تلخصت في:

إصدار فتوى رسمية (تكفيرية) جاء فيها: «إذا تقاتل المسلمين وغير المسلمين فإنه إذا تترس أعداء الإسلام بطائفة من المسلمين المستضعفين فإنه يجوز للمسلمين قتل هؤلاء المُتترس بهم مع أنهم مغلوب على أمرهم وهم مستضعفون من النساء والضعفاء والشيوخ والأطفال».
عدم وقف الحرب على الرغم من المناشدات الدولية وصدور قرارين من مجلس الأمن بذلك (924 و 931)، خصوصاً وقف القصف على مدين عدن الآهلة بالسكان المدنيين. لكن على العكس من ذلك، زاد القصف للمدينة مع حصار خانق تم منع عن قاطنيها الماء والكهرباء ووسائل الاتصالات وكافة الخدمات، في عز صيفٍ جهنمي، وكنوع من العقاب الجماعي.

ثانياً: استراتيجيات الإبادة بعد الحرب

لقد وضع نظام الجمهورية العربية اليمنية الجنوبيين منذ اليوم الأول لانتهاء الحرب في حلقات متعددة ومتصلة وذات إستراتيجية تدميرية واضحة المعالم والقصد، ويمكن تلخيصها على النحو التالي:
تفكيك وتدمير المؤسسات العسكرية والأمنية الجنوبية عن بكرة أبيها، وبما أن المؤسسات العسكرية والأمنية كانت مكان التجمع الوحيد لقوة منظمة، وينظمها تراتب إداري يجعلها قادرة على الحركة وممارسة القوة، وكذلك بما هي رمز القوة للجماعة الوطنية، واهم كيان حيوي يحافظ من خلاله المجتمع على وجوده وسيادته وشخصيته الاعتبارية المميزة، فإن تدمير هذه المؤسسات قد جعل الجنوبيين باعتبارهم جماعة سياسية في عجزٍ تامٍ عن حماية أنفسهم وكيانهم ومجالهم الحيوي، وعرّضهم لكل صنوف التهديدات منذ الحرب حتى يومنا هذا.
نجم عن عملية تدمير المؤسسات العسكرية والأمنية والمدنية الجنوبية، ونهب مؤسسات القطاع العام الاقتصادية من تعاونيات ومزارع ومصانع؛ تسريح مئات آلاف من الموظفين قسرياً، كما تم إلغاء شبكة الضمان الاجتماعي والاقتصادي وحرمان الجنوبيين من الحصول على فرص الحياة في مستواها البسيط مما جعلهم يرزحون تحت وطأة أوضاعٍ معيشيةٍ صعبةٍ للغاية، فانعكس ذلك بحالةٍ مفرطةٍ من الشعور بالإحباط واليأس والحرمان.
القتل الممنھج الذي طال الجنوبیین، وقد اتخذ ھذه الأمر مسارین: المسار الأول تم في الفترة الواقعة بین 90 م - 93 م، حیث تم اغتیال أكثر من 160 من كوادر الدولة الجنوبیة في صنعاء، أما المسار الثاني فأتخذ شكلا أكثر منهجية، وتم سن قوانین لأجل ذلك، وھو ما تنبه له تقریر منظمة هيومن الصادر في دیسمبر 2009 م، الذي كان صارما في (Human Right Watch) رایتس ووتش التشدید على أن یتم وضع حد لاستخدام الاتهامات الجنائیة المبهمة والفضفاضة، مثل المواد 125 و 612من قانون الجرائم والعقوبات لعام 1994.
تشیر هيومن رایتس ووتش إلى أن الاحتجاجات التي تعمقت في التحقیق فیھا، انتهكت قوات الأمن الیمنیة جمیع أوجه المبادئ الأساسیة للأمم المتحدة. ففي أغلب هذه الاحتجاجات، لم یمثل المحتجون تهديداً على الشرطة أو آخرین بشكل استدعي استخدام القوة الممیتة، فأغلب المظاهرات كانت سلمیة وراح یردد فیھا مدنیون عُزل شعارات ویرفعون اللافتات. وعندما بدأت أعمال إلقاء الحجارة أو غیر ذلك من أعمال العنف، كان بإمكان قوات الأمن اللجوء إلى سبل غیر ممیتة لاحتواء ھذا العنف. وفي أغلب هذه المظاهرات، لم تبذل الشرطة محاولات جدیّة تُذكر لاستخدام سبل غیر ممیتة لتفریق الحشود. كما رصد التقریر بالإضافة إلى الاحتجاز التعسفي الجماعي بدون اتهامات وبدون سند قانوني، والمحاكمات غیر العادلة، واحتجاز الأطفال دون السن القانونیة، والتعذیب والخطف والإخفاء القسري، إصرار النظام على حرمان المصابین من الحصول على الرعایة الطبیة، حیث قام الأمن بمنع المستشفیات العامة من استقبال أو علاج المصابین جراء الاحتجاجات، ووضعت ضباط من الأمن السیاسي وأجهزة أمنیة أخرى في المستشفیات، بل ونفذت هجمات داخل المستشفیات وأخذت مرضى مصابین من على أسرتھم، ومثل هذه الأعمال تعرض حیاة المصابین لخطر جسیم، وكان كثیرون منھم قد أصیبوا بأعیرة ناریة على نحو غیر قانوني من قبل قوات الأمن.
يتضح، من خلال رصد وتحليل طبيعة وأنماط الانتهاكات والجرائم المرتكبة، أن النزوع نحو إحداث التدمير الممنهج بتحويل الجنوب كلياً أو جزئياً أو قطاع جوهري منه إلى "كيان غير حيوي" كان يجري وفق سياقٍ مرغوبٍ به سواء تم الإفصاح عنه أم لم يتم، لكن نتائجه كانت أكثر جلاء وبروز وتعاظم مع مرور الوقت، وهو الأمر الذي لامسه القانوني اليمني عبد الناصر المودع.


ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك




]vhsm :lh p]e td hg[k,f fu] pvf wdt 1994 [vdlm Yfh]m [lhudm hg[k,f [lhudm ]vhsm [vdlm














آخر مواضيع » 0 وصول الاف اليمنيين الى منفذ الطوال قادمين من السعوديه بعد انتهاء مهلة التصحيح
0 ماهو الهدف من انشاء المنتدى
0 زوامل الجوازات والمعتربين
0 زعيم الأمة العربية الشهيد صدام حسين المجيد
0 المهنا يبرىء العواجي من شبهة مجاملة الشباب قبل مواجهة النصر
توقيع العضو »

التعديل الأخير تم بواسطة احمد العولقي ; 19-11-2013 الساعة 10:03 PM
عرض البوم صور احمد العولقي   رد مع اقتباس
قديم 21-11-2013, 09:46 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف العام
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ااالحـــــفااار

البيانات
التسجيل: 28 - 1 - 2011
العضوية: 904
عدد الردود: 7937
عدد المواضيع: 359
المشاركات: 8,296
بمعدل : 3.33 يوميا
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 51
مدونتـي : من هنـا
ااالحـــــفااار will become famous soon enough

الإتصالات
الحالة:
ااالحـــــفااار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : احمد العولقي المنتدى : المنتدى السياسي
افتراضي رد: دراسة :ما حدث في الجنوب بعد حرب صيف 1994 جريمة إبادة جماعية

شكراً

أخي :: احمد العولقي ::

تحــيآتي لــكــ














آخر مواضيع » 0 ياظبية البنا ترعى في خمائله
0 لغز صعب جداً
0 شخص يسال نفسة ! هل اشتاق لي الكور وأعضأة؟
0 ماذا ستفعل ؟
0 ولد عبيط جالس مع ابوة
توقيع العضو »
عرض البوم صور ااالحـــــفااار   رد مع اقتباس
قديم 21-11-2013, 05:25 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المراقب العام
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية احمد العولقي

البيانات
التسجيل: 2 - 9 - 2013
العضوية: 3221
الإقامة: الجنوب العربي
عدد الردود: 5103
عدد المواضيع: 866
المشاركات: 5,969
بمعدل : 3.87 يوميا
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 50
احمد العولقي will become famous soon enough

الإتصالات
الحالة:
احمد العولقي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : احمد العولقي المنتدى : المنتدى السياسي
افتراضي رد: دراسة :ما حدث في الجنوب بعد حرب صيف 1994 جريمة إبادة جماعية






اااااااالحفااار














آخر مواضيع » 0 حزب الرابطة يشيد بمواقف قبائل جنوبية عدة ويدعو للإحتشاد
0 عتق تودع أبنها الشهيد محمد فيصل بن حسن (صور)
0 عندما يكذب الصحفي
0 اعضاء بمؤتمر الحوار يطالبون بسحب قوات اللواء 33 مدرع من الضالع
0 سكة قطارات عمانية تربط دول الخليج واليمن بحلول 2018م
توقيع العضو »
عرض البوم صور احمد العولقي   رد مع اقتباس
قديم 29-11-2013, 05:35 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقب عام ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 28 - 5 - 2010
العضوية: 61
عدد الردود: 13189
عدد المواضيع: 2007
المشاركات: 15,196
بمعدل : 5.56 يوميا
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
ابن الجنوب is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
ابن الجنوب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : احمد العولقي المنتدى : المنتدى السياسي
افتراضي رد: دراسة :ما حدث في الجنوب بعد حرب صيف 1994 جريمة إبادة جماعية

الله ينتقم منهم

شكراً احمد العولقي














آخر مواضيع » 0 خطبتي وصلاة الجمعة في العديد من المدن الجنوبية 2 مايو 2014م
0 اللواء115مشاه ينفي احتجاز جنود بتهمة التخابر مع القاعدة
0 هل يوجد بالفعل 21 مليون عبد في العالم؟
0 الزهر : قبول الجنوب العربي اليوم عضو أساسي في المنتدى العالمي لتحرير الشعوب ونحن مع المؤتمر الجامع
0 انتشار صور لممثله هندية باسم ابنة الرئيس صالح
عرض البوم صور ابن الجنوب   رد مع اقتباس
قديم 29-11-2013, 05:44 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شخصية هامة
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 1 - 9 - 2012
العضوية: 2556
عدد الردود: 530
عدد المواضيع: 107
المشاركات: 637
بمعدل : 0.33 يوميا
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 50
دواس الضلمة will become famous soon enough

الإتصالات
الحالة:
دواس الضلمة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : احمد العولقي المنتدى : المنتدى السياسي
افتراضي رد: دراسة :ما حدث في الجنوب بعد حرب صيف 1994 جريمة إبادة جماعية

مايقربصك الا قمل ثوبك اذا كان الجنوبيين يد واحدة ماكان صار فيهم الي صار

لكن بعض العرب تبيع اوطانها واخوانها بلقروش الفلية ........................................


في الاخير ماضاع حق ووراة مطالب تحياتي اخ العولقي














آخر مواضيع » 0 عاجل مقتل احمد علي ناصر بافياض ولاتزال الغموض في مقتله
0 من امطار وسيول مديرية حبان امس الخميس
0 لي موضوع ياادارة الكور وين وديتوة ابغي توضيح
0 عبدالله صالح من شبوة على من يتعرف عليه اخبار اهله
0 هل الشحاتة الطلابة - في اليمن مقتصرة على أبناء الشمال ؟ام انها تشمل أبناء الجنوب إيضا
عرض البوم صور دواس الضلمة   رد مع اقتباس
قديم 29-11-2013, 06:00 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المراقب العام
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية احمد العولقي

البيانات
التسجيل: 2 - 9 - 2013
العضوية: 3221
الإقامة: الجنوب العربي
عدد الردود: 5103
عدد المواضيع: 866
المشاركات: 5,969
بمعدل : 3.87 يوميا
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 50
احمد العولقي will become famous soon enough

الإتصالات
الحالة:
احمد العولقي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : احمد العولقي المنتدى : المنتدى السياسي
افتراضي رد: دراسة :ما حدث في الجنوب بعد حرب صيف 1994 جريمة إبادة جماعية

ابن الجنوب














آخر مواضيع » 0 دورة أيسر وأسرع الطرق لحفظ القرآن الكريم
0 حكمة الصوم
0 الرئيس اليمني يعتذر لقبيلة شمالية عن مقتل عدد من افرادها في الجنوب
0 كم باقي للعيد
0 أسباب عدم اتباع أسلوب الضرب مع الطفل
توقيع العضو »
عرض البوم صور احمد العولقي   رد مع اقتباس
قديم 29-11-2013, 06:01 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المراقب العام
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية احمد العولقي

البيانات
التسجيل: 2 - 9 - 2013
العضوية: 3221
الإقامة: الجنوب العربي
عدد الردود: 5103
عدد المواضيع: 866
المشاركات: 5,969
بمعدل : 3.87 يوميا
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 50
احمد العولقي will become famous soon enough

الإتصالات
الحالة:
احمد العولقي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : احمد العولقي المنتدى : المنتدى السياسي
افتراضي رد: دراسة :ما حدث في الجنوب بعد حرب صيف 1994 جريمة إبادة جماعية

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دواس الضلمة مشاهدة المشاركة
مايقربصك الا قمل ثوبك اذا كان الجنوبيين يد واحدة ماكان صار فيهم الي صار

لكن بعض العرب تبيع اوطانها واخوانها بلقروش الفلية ........................................


في الاخير ماضاع حق ووراة مطالب تحياتي اخ العولقي






دواس الضلمه














آخر مواضيع » 0 في دوري محافظة شبوة : شباب المصينعة يهز شباك الحوطة بثلاثية
0 صفحات من تاريخ عدن ((تاريخ مستشفى الملكة إليزابيث ))..الهدية الملكية لأبناء عدن
0 عيدكم مبارك وكل عام وانتم بالف خير يا احبتي
0 عاجل .. جمال بن عمر يطلب من أعضاء لجنة الـ (16) التوقيع على صيغة لشكل الدوله اعدها بنفسه يوم الاحد القادم
0 استطلاع عن سير الدراسة في كليات جامعة حضرموت‎
توقيع العضو »
عرض البوم صور احمد العولقي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
1994, الجنوب, جماعية, دراسة, جريمة, إتاحة



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المحامي الحالمي : جريمة مقتل مدربي الطيران الجنوبيين هدفها إفراغ الجنوب من قدراته العسكرية عولقي والدم جنوبي المنتدى السياسي 3 09-05-2013 01:17 AM
د زويل يكتب لـ"الوطن": سوريا.. هل ينتظر العالم حصول إبادة جماعية؟ ذي يزن المنتدى السياسي 0 14-12-2012 01:54 AM
الحكومة اليمنية تقرر الإعتذار رسميا لأبناء الجنوب عن «حرب 1994» حيد الشقر المنتدى السياسي 7 15-10-2012 07:42 PM
نائب السفير الألماني : قرارات مجلس الأمن لعام 1994 يمكن العودة إليها كحل لقضية الجنوب عناد الكور المنتدى السياسي 2 07-05-2012 07:19 PM
جريمة قوااات الهمج في شعب الجنوب مقطع جديد للشهيد علي صالح الحدي قمران الوقاري المنتدى السياسي 3 16-10-2010 12:52 AM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية
أقسام المنتدى

الاقسام العامة @ المنتدى العام @ منتدى الحوار الفكري @ منتدى قصر الضيافة والترحيب @ الاقسام الأدبية @ منتدى حروف القصيد والشعر الشعبي @ منتدى عذب الكلام والخواطر @ منتدى القصص والروايات @ الأقسام التقنية @ منتدى الإتصالات والجوال @ منتدى التطوير و الدعم الفني @ منتدى التصاميم والرسم @ الأقسام الإدارية @ الإدارة @ المشرفين @ الشكاوي والاقتراحات والاستفسارات @ المحذوفات والمواضيع المكررة @ المنتدى السياسي @ الأقسام التراثية @ منتدى التراث الشعبي @ منتدى الصور التراثية @ منتدى الأدب العربي @ الأقسام الإسلامية @ منتدى الشريعة والحياة @ منتدى الصوتيات والمرئيات الإسلامية @ الأقسام الخاصة @ أخبار الكور @ منتدى الصور العامة @ منتدى الرياضة والشباب @ منتدى الترفيه والتسلية @ منتدى الصوتيات والمرئيات العامة @ منتدى الأسرة السعيدة @ منتدى الطب والمجتمع @ منتدى الصوتيات والمرئيات التراثية @ منتدى شخصيات وأعلام العوالق @ منتدى برامج الكمبيوتر وشبكة الإنترنت @ الشخصيات العربية والإسلامية @ القرارات الإدارية @ الخيمة الرمضانية @ منتدى أعضاء كور العوالق @ الأقسام التعليمية @ منتدى تعليم اللغة الإنجليزية @ منتدى تطوير الذات والمهارات @ منتدى الطلبة والباحثين @ الافراح والتهاني @ التعازي والمواساة @ منتدى الإختراعات العلمية @ منتدى الدراسات والبحوث الطبية @ منتدى الرياضة المحلية @ منتدى التداوي بالأعشاب والطب البديل @ الأقسام الصحية @ منتدى الطبخ والأكلات الشعبيه @ منتدى الديكور والأثاث @ منتدى المسابقات والألعاب الترفيهية @ مدونات الاعضاء @ منتدى السيارات @ كرسي الإعتراف @ شرح مصور لكيفية إستخدام المنتدى ومميزاتة @ الأقسام الإجتماعية @ منتدى السمرات والمساجلات الشعرية @ منتدى قصص وروايات الأعضاء @ منتدى عالم حواء @ منتدى مسنجر × مسنجر @ منتدى السياحه والسفر @ منتدى الثورات وقياداتها @ منتدى الحج @ مكتبة الكور @ منتدى أقلام اعضاء الكور المميزة @ منتدى الاخبار العامة @ قسم البيع والشراء @ منتدى الحوار السياسي @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

SEO By RaWaBeTvB_SEO

a.d - i.s.s.w

الساعة الآن 04:35 AM
اختصار الروابط

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى || SiteMap Index