من الذاكرة الرياضية العدنية ... وأيام الحافي
منتديات كور العوالق الرئيسية لوحة التحكم التسجيل الخروج


إظهار / إخفاء الإعلاناتالإعلانات
كتاب الشهيد البطل سالم قطن فارس السيوف الذهبية مركز تحميل الصور والملفات في كور العوالق
للإعلان في كور العوالق ورثة المجد | وثائقي معارك قبائل العوالق في شبوة للإعلان في كور العوالق
للإعلان في كور العوالق الثوار وقاداتها للإعلان في كور العوالق
آخر 10 مشاركات
علي البخيتي : : هناك تحالفات جديدة سترتسم قريبا وتغير قواعد اللعبة (الكاتـب : - )           »          نصحية.. نصيحة.. للتحالف العربي ..ولوجه الله!! (الكاتـب : - )           »          يا عيباه عليكم يا قبيلة سنحان (الكاتـب : - )           »          وزير الدفاع الأمريكي : هذا ما سيحدث في اليمن بعد مقتل صالح (الكاتـب : - )           »          قاتل الحوثيين وجها لوجه.. هذه هي تفاصيل اللحظات الأخيرة من حياة ”صالح” قبل مقتله (الكاتـب : - )           »          طاجين مغربي بالكفتة/كرات الكفتة بصلصة الطماطم//وصفة سهل التحضيرツ (الكاتـب : - )           »          هذه أرض العروبة حقب ودهور = تلفظ الغازي نيرانها زلزلة (الكاتـب : - )           »          ماتت ضمائركم ، ضيعتوا الذمم = مالكم عهد يامفرطين العهود (الكاتـب : - )           »          سلطة الارز والتونة الرائعة و اللذيذة جدا// سهلة وصحية ツ (الكاتـب : - )           »          طريقة عمل النوجا اللذيذة بالمكسرات المميزة بطعمها و شكلها الذي لا يقاوم ツ (الكاتـب : - )


الإهداءات



تابعونا عبر تويتر تابعونا عبر فيس بوك

منتدى الرياضة المحلية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-04-2014, 06:17 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقب عام ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 28 - 5 - 2010
العضوية: 61
عدد الردود: 13189
عدد المواضيع: 2007
المشاركات: 15,196
بمعدل : 5.51 يوميا
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
ابن الجنوب is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
ابن الجنوب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الرياضة المحلية
افتراضي من الذاكرة الرياضية العدنية ... وأيام الحافي

.
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ




من الذاكرة الرياضية العدنية ... وأيام الحافي (1-3)





عدن الغد


إعداد: بلال غلام حسين






يسعدني من خلال هذه الصفحة الرياضية التاريخية الخاصة من تاريخ رياضة عدن, بأن أقدم للقراء الكرام, وللجيل الصاعد من أبناء عدن خاصة أقدم لكل هؤلاء تاريخ رياضي فريد من نوعه, تاريخ أرسى قواعده جيل عريق من أبناء عدن, وقدمه للأجيال على طبق من ذهب. لم تكن كرة القدم وحدها واسعة الانتشار في عدن, بل كانت هُناك العديد من الألعاب الرياضية والتي كانت عدن سباقة فيها في تلك الفترة الذهبية وسبقت العديد من الدول العربية عندما كانت عدن في أوج قمتها وشهرتها, تاريخياً, اقتصاديا, سياسياً ورياضياً. ومن خلال هذه الصفحات الرياضية التاريخية, سوف أقدم لكم البدايات الأولى وكيف بدأت لعبة كرة القدم في عدن, بالإضافة إلى أنني سوف أضع بين أيديكم وبشكل موجز بعضاً من تاريخ معظم الألعاب الرياضية المميزة والتي كانت تشتهر بها عدن منذ بدايات القرن الماضي.


الهوكي:

كان الأهتمام بالنشئ بالمدارس والملاعب من خلال الأهتمام بالرياضة على مختلف أنواعها هو السبيل الوحيد لتأهيل وإخراج جيل متفوق دهنياً وبدنياً, وكانت المسابقات الرياضية في جميع الألعاب تقام في مختلف المدارس, وتقام منافسات بين منتخبات المدارس التي كانت متواجدة في عدن أنذاك أمثال: (مدرسة الريسدينسي, مدرسة القديس جوزيف (البادري), المدرسة الأرسالية الدنماركية, المدرسة الأرسالية في التواهي, مدرسة فلكونير في الشيخ عثمان .. وغيرها من المدارس المشهورة في عدن ...).


نشأت لعبة الهوكي في عدن بتواجد فرق من الجيش البريطاني والهندي في عدن بسنوات قبل قيام الحرب العالمية الثانية, وكان أفرادها في وقت فراغهم يمارسون لعبة الهوكي على ملعب الهوكي في حقات. في العام 1936م, أسس أبناء عدن فريقاً للهوكي بإسم الحيدري, تيمنا باسم الحكم العدني المشهور حسن علي حيدر والمعروف (بحيدري عدن), وكان كابتن الفريق الأستاذ عبده علي أحمد. كان الفريق يضم: الأخوين محمد وسالم علي زيد, عبده علي أحمد, حسن علي حيدر, شفيق أمان, علي عطوفة, عبده زبيري, أحمد فارح. بداء الفريق بممارسة هذه اللعبة بالتدريب حتى تمكن من إتقانها تماماً. في الأربعينات انتقلت مباريات الهوكي إلى الملعب الذي يقع في منطقة الرزميت في كريتر, وبالرغم من اندلاع الحرب العالمية الثانية, فقد كانت تقام المباريات وتوقفت لفترة محدودة عندما بدأت الطائرات الإيطالية تغيير على عدن, وبع انتهاء الحرب وعودة الرياضة إلى الملاعب بداء الفريق يبرز على مستوى اللعبة وحقق كثير من الانتصارات بالتباري ضد الفرق التي كانت متواجدة ومعظمها تابعة للقوات العسكرية الهندية والبريطانية أمثال: (فريق المدفعية, فريق السيخ, فريق البنجاب, فريق حيدر أباد, القيادة المركزية, التموين, الطيران, المدفعية المضادة, فريق هونج كونج), والفرق المحلية أمثال: (فريق الحيدري, الموالده, شباب الهنود, جيش الليوي, المعهد البريطاني).


حقق فريق الحيدري الفوز بمعظم البطولات وكؤوس المسابقات, التي كانت تقام بين الفرق المحلية والعسكرية, وأمام الفرق الزائرة من الأسطول الهندي والباكستاني, وكان ذلك بطلبات عند وصولهم إلى ميناء عدن اللعب ضد فريق الحيدري, وكان فرق الأسطولين يضمان لاعبين على مستوى عالي من المهارة وبالرغم من ذلك كان فريق الحيدري يحقق الكثير من الإنتصارات عليهم. تطور أداء الفريق بشكل جيد بظهور عدد من اللاعبين الجيدين من أبناء عدن, وانظم إلى الفريق عدد من الضباط الإنجليز من مدنيين وعسكريين ومن مواطني الجاليات وكان أبرزهم: (السيد حسن السقاف, شفيق جعفر أمان, عبدالقادر باسودان, محمد وحسين نصرت, حسين سالم علي زيد, عثمان وشرف شحو, عباس حداد, أحمد وعوض التاج, السيد حامد, عبدالله حسن عجمي, محمد محمود شودري, خالد شودري, ومن الإنجليز: لاندرم, هاربر, جرين, ليسلي, وقاضي القضاء رد, ومن الجاليات:
دنكل, وجوردن ريني, سلتانا, نوشير بيكاجي, فيجس, ألن كابرول).


حقق فريق الحيدري إنتصارات كبيرة منها: المباراة النهائية على كأس (بيكاجي) التي أقيمت على ملعب الهوكي في التواهي بين فريق الحيدري وفريق شباب الهنود من منطقة القطيع. ومن المباريات الأخرى التي حقق فيها فريق الحيدري الأنتصارات: المباراة النهائية في البطولة المفتوحة على كأس (قهوجي), شاركت فيها الأندية العسكرية البريطانية, والهندية, والفرق المحلية, وكانت المباراة النهائية ضد الفريق الهندي العسكري (راجا رامبور), أقيمت المباراة على ملعب رقم واحد في التواهي. والمباراة الأخرى كانت على كأس (محمد عبدالقادر مكاوي), بين فريق الحيدري وفريق المعهد البريطاني على ملعب الهوكي في كريتر. كما لعب منتخب عدن للهوكي في أول بعثة إلى الصومال في عام 1948م, لعب الفريق في مدن هرجيسه, بربره, برعه, شيخ, بورمه, لم يخسر الفريق أي مباراة من المباريات التي لعبها, وكانت نتائج المباريات فوز وتعادل. كان التفاوت في أسلوب اللعب بين الفرق البريطانية والهندية والفرق المحلية يعطي نكهة خاصة ومتعة للمشاهدة, وكانت للمدارس حصة من هذه الألعاب حيث كانت الحصص الرياضية ذات أهمية كبيرة مثلها مثل المواد الأخرى.


الكركيت:

كان للعبة الكركيت نصيب مثلها مثل جميع الألعاب الرياضية في عدن, وكانت فرق القوات البريطانية يلعبون الكركيت رسمياً في فصل الصيف فقط, وكانت الفرق المحلية تلعبها طوال العام, وكانت اللعبة في عدن على أقل تقدير بمستوى البلدان الأخرى التي تمارس هذه اللعبة, كما أن مستوى أفضل الفرق في عدن كان يضاهي أفضل الفرق في الدول الأخرى, وكانت هناك عدة منافسات تقام على الكأس وتلعب على أساس خروج المغلوب, وتنظم بواسطة هيئة كركيت عدن, ونظراً للمستوى الممتاز لهذه اللعبة كان سبباً كافياً ودليلاً لضمان مستقبل هذه اللعبة في عدن.


الجولف:

كانت هذه اللعبة غير محببة في عدن, وكان الكثيرون يعتقدون بأنها غير موجودة نظراً لعدم أهميتها, وعدم وجود شعبية لها. ولكن الحقيقة كانت هناك ساحتان تمارس فيها هذه اللعبة, إحداها في خورمكسر والأخرى في عدن الصغرى, وكان الجنود البريطانيون يمارسون تلك اللعبة بإستمرار.


البولو وسباق الخيول:

كانت لعبة البولو وسباق الخيول تمارس في منطقة خورمكسر في مضمار خاص للسباقات, وكانت عدن تعتبر من أرخص الأماكن في العالم يمكن ممارسة لعبة البولو فيها. واشتهرت رياضة سباق الخيول في عدن وتحسنت كثيراً بوجود فرقة الخيالة, وكان سباق الخيول يعقد شهرياً في منطقة خورمكسر, وكانت له شعبية كبيرة آنذاك.


التنس:
نادي التنس العدني، هذا النادي العريق الذي تأسس عام 1902م, وكانت من أعرق أندية كريتر للتنس الأرضي هي: (نادي التنس العدني ونادي صيرة للتنس ونادي الانجليز للتنس ونادي الهنود للتنس ونادي الفرس للتنس). كانت لعبة التنس لها شهرتها في مدينة عدن وتمارس بصورة كبيرة في فصل الشتاء, وكان هناك محبين لهذه اللعبة ويمارسونها طوال العام بالرغم من أن الملاعب كانت محدودة, ولكن أرضياتها تتمتع بالجودة المناسبة لممارسة اللعبة, بينما في عدن الصغرى تم استيراد أرضية صناعية خاصة وفرت لعشاق اللعبة متعة كبيرة للعب عليها. خلافاً للأندية الخاصة, كانت هناك منافسات قوية في عدن لدورة التنس المفتوحة حيث كان هناك تنوع للمشاركين من جميع المستويات والأعمار في هذا الدورة مما يجعلها تستمر لعدة شهور.


سباق اليخوت:
كان موسم سباق اليخوت في عدن يبدأ من شهر أكتوبر حتى أبريل من كل عام, ويعتبر صباح يوم الأحد يوماً مهماً لسباق اليخوت في عدن. وبوقت قصير قبل بداية إنطلاق السباق عند الساعة العاشرة صباحاً تكون هناك حركة نشطة لليخوت التي يتم سحبها من أمام قيادة إتحاد نادي خورمكسر ومن ساحة مكتب البريد, بينما اليخوت من جميع الأحجام القادمة من نادي قيادة القوات المسلحة يتم تسيرها من تحت جبل رأس طارشان في التواهي, حيث تأخذ أماكنها أمام النادي لسماع إشارة البداية وبدء السباق. لا توجد الكثير من المعلومات عن تاريخ نادي عدن لليخوت قبل عام 1928م, ومع ذلك كان السباق معروفاً في عدن منذ بدايات القرن, وأن جمعية عدن لسباق اليخوت كانت قائمة قبل الحرب العالمية الأولى نظراً لأن المنافسة على (كأس اللورد لامينجتون) كانت تجري منذ العام 1907م, وكانت تحت رعايته. بينما المنافسة على كأس الجمعية كانت بدايته في العام 1911م. ونظرا لظروف الحرب فأن سباق اليخوت توقف في العام 1915م, وإلى ما بعد 13 عاماً حتى شهر ديسمبر عام 1928م, حين تم ربط الجمعية القديمة بجمعية سباق اليخوت في المملكة المتحدة تحت أسم نادي عدن لليخوت. ومنذ ذلك الحين كان السباق يتم وفقا لقوانين جمعية سباق اليخوت وبشكل مُنتظم.


كرة الرجبي:
لم تكن لعبة الرجبي مشهد يتكرر نسبياً في عدن. بالرغم من أن المباريات كانت تلعب من قبل أفراد الجيش البريطاني أثناء فترة الحرب. في الموسمين مابين العامين 1954م - 1955م, لُعبت أحدى عشرة مباراة فقط في أنحاء المستعمرة, مقارنة بالعامين 1961م – 1962م, نتجت عن حوالي 150 مباراة, ولم تكن من ضمنها المباريات المدرجة بالجدول. كانا فريقا (الماد دوج, Mad Dogs, و الإنجليش مان, Englishman) المشهورين في تلك الفترة وكانت مبارياتهما دائماً ما يلعبونها خلال فترة الظهيرة. وكان أبناء عدن من الرياضيين والذين تستهويهم هذه اللعبة يظهرون الحماس لها, ولكن كان هناك فريقاً واحد فقط يواظب على لعبها. كانت هناك مسابقتين كل عام في عدن, وتنتهي عند بداية موسم مسابقات كرة القدم مباشرة وهذا كان إختبار للياقة البدنية للاعبين وإكسابهم الخبرة, وكان ذلك متعة حقيقية. كانت جميع الملاعب الخاصة بالرجبي ترابية ونظيفة ولينة, وكان المستقبل لهذه اللعبة باهر وبغض النظر إذا كان الشخص لاعباً أو متفرج, كانت لعبة الرجبي متعة بحد ذاتها ولها عُشاق كثيرون.


وبهذا السرد الموجز لبعض الألعاب الرياضية التي كانت تشتهر بها عدن, نكون قد سلطنا الضوء على تاريخ عريق من الرياضات التي كانت لعدن السبق في شهرتها في الجزيرة والخليج ومعظم الدول العربية, وهذا كان يظهر الإهتمام البالغ الذي كانت تبديه حكومة عدن لتطوير الرياضة فيها. وعندما ننظر اليوم إلى مستوى الرياضة في عدن نأسف على الحال التي وصلت إليه.


الذاكرة الرياضية العدنية وأيام الحافي
أحدى سباقات اليخوث والتي كانت تجرى قديماً في عدن

الذاكرة الرياضية العدنية وأيام الحافي
صورة لمضمار سباق الخيول في خورمكسر في العام 1962م

الذاكرة الرياضية العدنية وأيام الحافي
صورة نادرة لأحدى مباريات الرجبي التي كانت تقام على ملاعب البريقة قديماً

الذاكرة الرياضية العدنية وأيام الحافي
صورة نادرة لأحدى مباريات الفرق الإنجليزية للهوكي في خورمكسر قديماً

الذاكرة الرياضية العدنية وأيام الحافي
صورة نادرة لأحدى مباريات الكركيت التي كانت تقام على ملاعب البريقة قديماً

الذاكرة الرياضية العدنية وأيام الحافي
صورة نادرة لأحدى مباريات الكركيت في خورمكسر قديماً

الذاكرة الرياضية العدنية وأيام الحافي
صورة نادرة لرياضة الوثب الطويل والتي كانت تقام في كلية عدن قديماً

الذاكرة الرياضية العدنية وأيام الحافي
صورة نادرة لفريق الهوكي في كلية عدن (إيدن كوليدج) في بدايات الستينات

الذاكرة الرياضية العدنية وأيام الحافي
مباريات الرجبي كانت تقام على ملاعب البريقة قديماً

الذاكرة الرياضية العدنية وأيام الحافي
مباريات الرجبي كانت تقام على ملاعب البريقة قديماً



يتبع الجزء الثاني




ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك




lk hg`h;vm hgvdhqdm hgu]kdm >>> ,Hdhl hgphtd hg]htn hgvdhqdm hgu]kdm














آخر مواضيع » 0 وادي رفض بصعيد شبوة..آلام جمة.. وآمال ضائعة..ومعالم قاتمة
0 الجزيرة المتحركة في هولندا
0 مقتل شخص وإصابة آخر في منطقة روكب بالمكلا(صور)
0 الهاتف الجوال بدلا من جواز سفر في مطارات دبي
0 تفاصيل وفاة فنان أردني أثناء تمثيله مشهد “وفاته”
عرض البوم صور ابن الجنوب   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2014, 06:18 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقب عام ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 28 - 5 - 2010
العضوية: 61
عدد الردود: 13189
عدد المواضيع: 2007
المشاركات: 15,196
بمعدل : 5.51 يوميا
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
ابن الجنوب is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
ابن الجنوب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن الجنوب المنتدى : منتدى الرياضة المحلية
افتراضي رد: من الذاكرة الرياضية العدنية ... وأيام الحافي

.
من الذاكرة الرياضية العدنية ... وأيام الحافي (2-3)





من الذاكرة الرياضية العدنية ... وأيام الحافي (2-3)





عدن الغد


إعداد: بلال غلام حسين






عندما تأخذنا أقدامي وأمُر بجانب ذلك الصرح الرياضي العريق والذي كان يسمى فيما مضى بـ (الملعب البلدي) أو (ملعب الشهيد الحبيشي), وتهمس الذكريات الجميلة في أُذُناي وتسرح مُخيلتي وترجع بي الذاكرة إلى الوراء وأسمع أصوات قرع الطبول وأهازيج المُشجعين وهتافاتهم بعد أن وطأت أقدامهم إلى أرض الملعب في الساعات الأولى من وقت الظهيرة, رغم أن المباريات عادة لا تقام إلا بعد وقت العصر, لكنه الحب الذي غرس في قلوبنا لنوادينا ولاعبينا. أتذكر كل تلك الأيام والأوقات الجميلة ونحن نحاول أن نجد مكاناً نشاهد من خلاله المباراة بين فريقنا المحبوب, لا توجد تذاكر للدخول.. الملعب مكتظ عن بكرة أبيه, لا نجد غير تلك الأشجار وجدوعها في مستشفى الصين والذي يقع جنوب الملعب, نتسلق تلك الأشجار لنلمح تلك الأقدام الذهبية للاعبينا وهي تُداعب تلك الكرة المستديرة التي طالما شغلت العالم من شرقه إلى غربه. نتذكر تلك الهتافات ونسمع الأهازيج المدوية من خلال تلك الحناجر الشاحبة وهي تدوي داخل ذلك الملعب العريق الذي حفرت في ذاكرته أقدام لاعبين كبار وصل مجدهم إلى القمة. من خلال هذه الصفحة الرياضية التاريخية سوف أسرد لكم وبشكل موجز تلك الذكريات الجميلة ونعرف الجيل الصاعد من أبناء عدن تاريخ لاعبين عظماء قلما سمعوا عنهم, وإنجازات لم يسمعوا عنها, ذكريات بقت في طي النسيان ولكننا سوف ننعشها من خلال هذه الصفحة ...


البدايات الأولى للعبة كرة القدم في عدن:

كانت البدايات الأولى للعبة كرة القدم في عدن في العام 1900م، وكان ذلك بعد أن شكل الجنود البريطانيين فريق كرة من أخواتنا أبناء الصومال الشبان الصغار السن العاملين في مطابخ وصالات الطعام للقوات البريطانية وكانوا يصنفوا باللغة الإنجليزية بـ(البارك بوي) أي (فتيان الثكنات) والذي أصبح فريقاً رسمياً فيما بعد تحت نفس الاسم. بعدها شاهد أبناء عدن هذه اللعبة وأعجبتهم حتى أتقنوها ولعبوها على أعلى المستويات. كان اللاعبون في عدن يلعبوا الكرة حفاة الأقدام حتى نهاية الخمسينيات. وكانت مباريات كرة القدم بين الفرق المحلية تقام على ملعب مفتوح في مساحة كبيرة في كريتر, خلف مبنى يوسف خان (وحالياً تستخدم كمحطة للتاكسيات و الباصات) في شارع الميدان. كانت أول مباراة أُقيمت على ذلك الملعب في ذلك الوقت بين نادي الإتحاد المحمدي, ونادي الأمل المتحد والذي كان معظم تشكيلة لاعبيه من أسرة يوسف خان. وكان لهذه الأسرة الفضل في استيراد وبيع الأدوات الرياضية لمختلف الألعاب التي كانت تُمارس في عدن آنذاك من خلال مستودع الأخ محمود يوسف خان, وكان مستودعهم يقع عند موقف سيارات الأجرة بالميدان بجانب مسجد خواص.


تأسيس الملعب البلدي (ملعب الشهيد الحبيشي):

كان ملعب البلدية أو (ملعب الشهيد الحبيشي) كما يطلق عليه الأن, تأسس في العام 1905م, وكان عبارة عن ملعب مفتوح يحيط به سور محدود الارتفاع من الحجارة, كان الملعب حكراً على فرق الجيش الإنجليزية فقط, والنادي الوحيد الذي لعب على ذلك الملعب في تلك الفترة ضد الإنجليز هو نادي الإتحاد المحمدي, والذي كان يعتبر من أقدم الأندية الرياضية العربية التي مارست كرة القدم. وبعدها أنشئت القوات البريطانية ملاعب رياضية في معسكراتها في " خورمكسر والتواهي" وانتقلوا للعب عليها, وخُصص الملعب البلدي للفرق المحلية.


تأسيس الفرق الرياضية العدنية:

في بداية العشرينات أرتفع عدد الممارسين للعبة كرة القدم بحكم الزيادة السكانية من جهة, وإنتشار اللعبة بصورة أوسع من جهة أخرى, مما جعل المناطق الأخرى في عدن كالتواهي والشيخ عثمان تشهد حركة كروية نشطة, فامتلأت الأماكن الخالية والسواحل بالشباب الذين عشقوا اللعبة وأقبلوا على ممارستها إقبالاً منقطع النظير. ومن هُنا بدأت تبرز الفكرة في تأسيس أندية جديدة, وخصوصاً وأن (نادي الإتحاد المحمدي) من أوائل الأندية الرياضية العدنية التي تأسست في عدن, في العام 1905م, وكان النادي الوحيد الذي ظل ينازل العديد من الفرق الأجنبية التابعة للجيش البريطاني وفرق الأساطيل الأجنبية المارة بميناء عدن, ونتيجة لذلك كسب شهرة واسعة بحكم الانتصارات التي حققها على تلك الفرق.


ومن هُنا إرتأت الشخصيات المشجعة لكرة القدم على ضرورة الارتفاع بمنافسات الشباب من مستوى فرق الأحياء إلى مستوى الأندية, وكان ذلك سبباً في تأسيس (نادي الحسيني الرياضي) في العام 1924م, الذي أستطاع أن ينافس الإتحاد المحمدي في تنظيم المباريات ضد الفرق الأجنبية. وفي الفترة نفسها ظهر نادي ناد أخر في منطقة التواهي تحت أسم (نادي الإتحاد الصومالي) والذي عرف أيضاً بـ (البامبوت) وكان أغلب لاعبيه من أبناء الصومال. وفي فترة الثلاثينات ظهر عدد أخر من الأندية, فمثلاً في التواهي ظهر (نادي الإتحاد الإسلامي) والذي عرف شعبياً بـ (الموالدة) وفي العام 1947م بات يُعرف (بنادي شباب التواهي). وفي كريتر ظهرت العديد من الأندية أمثال: (نجوم الليل) والذي تأسس في العام 1935م. وفي الشيخ عثمان كانت هناك العديد من فرق الحارات التي اختفت وحل محلها (نادي الشيخ عثمان الرياضي).


وكان أبرز لاعبي تلك الأندية في تلك المرحلة مجموعة كبيرة من اللاعبين الكبار أمثال: (محفوظ صالح مكاوي, صالح أحمد الربيح, محمد صالح عمر, علي مقبل المريض, إسماعيل دجعد, سالم عبده جمعي, أبوبكر صالح مكاوي, سالم علي رباطي, عبدالله كوكيه, يوسف بده, محمد فارح عجار, عبده صالح زنقور, أبوبكر محمد سعيد, علي حسان, حسين بده, حسين محمود هندي, أحمد ناجي, حمد فضل عطا, ياسين خان, جلاب خان, حامد عمر جرجره, محمد دعاله, سعيد مقبل مسكينة, علي أحمد طالب عُلعُله, عبدالرحمن خان, ألن, أبكو, عبدالكريم قاسم, عبد الرحمن خان والغُبير, الرُبان, أحمد علي الحداد, محمد علي زيد, عمر نوح, عبدالعزيز مكاوي, حسن علي حيدر, علي عطوفة, عبدالقادر شيبان, عبده علي, محمد علي الحداد, و علي أحمد جباري, سالم علي زيد, عبدالله محمد, عبد القادر مكاوي, عبدالله خير الله, علي بوش, محمد إبراهيم, حسن علي بارحيم, أحمد علي فقيه, وحامد عبدالله دجنة, عبده علي, سالم الكمراني, عبدالله غانم الجبلي, ثابت علي خان ).


تأسيس الجمعية الرياضية العدنية:

على أثر انتشار الأندية والفرق الكروية, قام الإنجليز بتأسيس (الجمعية الرياضية العدنية) برئاسة (توم هيكنبوتم) والذي كان حاكماً لعدن في تلك الفترة. وفي العام 1945م, تم ضم عدد من أبناء عدن كقياديين في الجمعية وهم: (الأستاذ إبراهيم روبله رئيساً, عبده علي أحمد سكرتيراً عاماً للجمعية, عبد القادر جرجره أميناً للمال, وخمسة أعضاء منتخبين يمثلون الأندية المحلية). بدأت الجمعية بتنظيم مسابقات اللعبة بتقسيم 42 نادياً إلى ثلاث درجات,A تيم, B تيم, Third تيم وتنظيم مسابقات كؤوس بشكل دوري لكل الفئات وشاركت في المسابقات أندية من محافظة لحج وأبين. كانت الجمعية تشكل فرق تفتيش برئاسة عضو من أعضاء الجمعية للقيام بالتفتيش على حسابات الأندية والأنظمة الإدارية بشكل دوري, وحرصاً من الجمعية على سلامة اللاعبين من إصابات الملاعب, تم الإتفاق مع شركة (أثناس) للتأمين على لاعبي الأندية الممتازة كتجربة جديدة في العامين 1963م – 1964م. كما عملت الجمعية وتشجيعاً للرياضة ولمالها من دور حيوي في المجتمع, وجهت دعوة للاعب فريق تشيلسي الإنجليزي الشهير (بوبي تمبلينج) لزيارة عدن في عام 1965م, وقد شارك اللعب مع عدد من الفرق المحلية في مباريات ودية. وبعد كل هذه الإنجازات الرياضية لعدن تم في العام 1966م, ضم عدن إلى عضوية الإتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) رسمياً.


كانت فترة الثلاثينات من أفضل الفترات متعة وإثارة في عمر الرياضة العدنية. وفي بداية الأربعينات وبعد إنتهاء الحرب العالمية الثانية, عاد النشاط الكروي يأخذ موقعه من جديد بعد توقفه لعدة أشهر نتيجة للحرب, ولم يبقى من الأندية التي تأسست في الثلاثينات سوى الإتحاد المحمدي, الإتحاد الإسلامي, نادي الحسيني, العيدروسي ونادي الشيخ عثمان. وفي نفس الفترة أيضاً, تأسست مجموعة من الأندية الرياضية المشهورة آنذاك, حيث تأسس في الشيخ عثمان (نادي الشبيبة المتحدة) وفي 22 فبراير 1946م, وفي كريتر ظهر كل من (نادي الأهلي) و (نادي القطيعي) و (نادي شباب المحميات). كما عمل الإنجليز على تأسيس عدة نوادي أجنبية منها: (نادي طارشان) و (نادي الصومال) و (نادي النجم الأزرق).


وبهذا نأتي إلى ختام الجزء الثاني من هذا الموضوع لنكمله معكم في الحلقة القادمة....



الكابتن الشهيد محمد علي الحبيشي لاعب فريق الأحرار في عدن


صورة نادرة تجمع أعضاء الجمعية الرياضية العدنية


صورة نادرة لفريق نادي البامبوت في العام 1936م, والذي كان يضم في صفوفه نجوم كبار


صورة نادرة للاعب فريق تشيلسي بوبي تمبليج تجمعه مع الكابتن عبدالله عبده علي على ملعب الحبيشي قديماً


صورة نادرة لملعب البلدية والذي سُمي فيما بعد ملعب الشهيد الحبيشي لتخليد ذكرى اللاعب محمد علي الحبيشي


صورة نادرة لمنتخب عدن الكروي والذي كان يضم في صفوفه ألمع النجوم انذاك


فريق A.P.L التابع للجيش البريطاني لكرة القدم, أخذت الصورة في العام 1955م


فريق الإتحاد المحمدي في ثلاثينيات القرن الماضي ويظهر في الصورة, علي صالح حيرو, صالح أحمد الربيح, محمود صالح عُري, محفوظ صالح مكاوي, علي مقبل المريض وغيرهم من النجوم...


فريق نادي المصافي بي بي الإنجليزي في االقرن الماضي


صورة نادرة ومشتركة لفريقي الاحرار والبارك بوي في أواسط القرن الماضي



يتبع الجزء الثالث والاخير















آخر مواضيع » 0 سعودي يخنق ابنته في كندا لزواجها من غير مسلم
0 هادي يدرس تشكيل حزب أو الانضمام إلى «الاشتركي» اليمني
0 الرئيس هادي يحاول إقناع حيدر العطاس برئاسة حكومة جديدة
0 شاهد قصر الرئيس الأوكراني بعد أن أطاحت به الثورة (40 صورة)
0 اليمن: ضغوط دولية لرفع الدعم عن المشتقات النفطية
عرض البوم صور ابن الجنوب   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2014, 06:19 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقب عام ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 28 - 5 - 2010
العضوية: 61
عدد الردود: 13189
عدد المواضيع: 2007
المشاركات: 15,196
بمعدل : 5.51 يوميا
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
ابن الجنوب is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
ابن الجنوب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن الجنوب المنتدى : منتدى الرياضة المحلية
افتراضي رد: من الذاكرة الرياضية العدنية ... وأيام الحافي

.
من الذاكرة الرياضية العدنية ... وأيام الحافي (3-3)





من الذاكرة الرياضية العدنية ... وأيام الحافي (3-3)





عدن الغد


إعداد: بلال غلام حسين






في بداية الخمسينات فوجئت الجماهير الرياضية في عدن بظهور جيل جديد من الشباب في الملاعب الرياضية وكان معظمهم من شباب المدارس والملاعب الشعبية في عدن, والذين تطلعوا بشغف للظهور أمام الجماهير كنجوم مُتألقة مما جعل الأندية تتهافت على إختطاف البارزين منهم, فأحتدمت بينها المعارك الكروية في جو من التنافس الشديد. وإلى جانب الفرق الرياضية التي تابعت مشوارها الكروي منذ الفترات السابقة, ظهرت في تلك الفترة أندية أخرى للمُنافسة أمثال, (نادي الشبيبة المتحدة, الواي) كأقوى الأندية وأبرزها ولكن في العام 1951م تعرض لهزة رياضية عندما أنشق عنه عدد من أبرز لاعبيه وأسسوا نادياً أطلقوا عليه (نادي الهلال الرياضي). وفي العام 1955م, تأسست عدداً من الأندية الرياضية وكان عددها 14 نادياً, كان بعضها تابعاً لشركات ومدارس أجنبية وهذه الأندية هي: (نادي أمانة الميناء), (نادي شركة البس الرياضي), (نادي شركة كوري الرياضي), (نادي شركة البترول البريطانية), (نادي الشباب الرياضي), (نادي الإرسالية الرياضي), (نادي الجزيرة الرياضي), (نادي الغزال الرياضي), (نادي كيث فالكونير), (نادي الإرسالية الدنماركي), (نادي المعلا الرياضي), (نادي البوليس الرياضي), (نادي النجوم اللامعة), (نادي الشباب الأدبي), (نادي النجم الأفريقي), (نادي الشعب), (نادي الجمهور), (نادي الشباب المحمدي).


وبإضافة هذه الأندية اشتدت المنافسات بصورة لا مثيل لها, وكانت أروع اللقاءات والمهرجانات الكروية تلك التي كانت تقام بين لقاء القمتين الشبيبة المتحدة الواي والهلال, حيث كانا يعتبران من أقوى الأندية في المنطقة ويشكلان مع بقية الأندية عصب الحياة لهذه اللعبة. ونتيجة لهذه الطفرة الكروية الممتازة كانت الفرق الإنجليزية القوية تنظم مباريات ودية مع أبرز أندية عدن, فيدور بينهما صراع قوي كانت تخرج منه الأندية المحلية منتصرة في أغلب الأحيان. وفي تلك الفترة الذهبية, لمع عدداً من النجوم الجدد نذكر منهم: ( عمر أحمد عوذلي, جواد محسن, حسن العديني, عباس غلام, عباد أحمد إسماعيل, عبد الجبار عوض, نادر خان, ناصر حسين يافعي, عبد العزيز حاتم, أبوبكر طرموم, معتوق خوباني, رفيق عوض, علي أحمد ضالعي, نور الدين أحمد سعيد وعلي الصيني, محمد أحمد ثابت, ناصر أحمد مريدي, محمد صالح عراسي, محمد علي إسماعيل, أحمد صالح موشجي, ياسين أحمد بربراوي, محمد عمر الزيدي, إبراهيم عبيدو, عبدالله عبيدو, علي أحمد مسرج, صالح عزاني, عبدالرحمن عبوس, سعيد الأسد, أبوبكر شفيق, رستم خان, بوجي خان, عبدالله منصور, أنور مهتدي, صالح أحمد ثابت عريجة, جعفر محمد سعد وعبده خليل سليمان).


وفي بداية الستينات, ظهرت فرق جديدة إلى جانب الفرق التي إستمر مشوارها الكروي من فترة الخمسينات والسنوات التي سبقتها أمثال:


(الطويلة), (الخساف), (الروضة), (الفيحاء), (التضامن), (شباب البريقة), (الإنتصار) وبالتالي بلغ عدد الأندية إلى حوالي 40 نادياً وأرتفع عدد اللاعبين بحيث بلغ مجموعهم حوالي 5 ألف لاعب.
وفي تلك الفترة أيضا وبالتحديد في العام 1961م,ً شهد الوسط الكروي استعمال اللاعبين للأحذية الرياضية لأول مرة, وكان أول لاعب عدني لعب بحذاء رياضي هو خليفة عبدالله حسن خليفة, وجُلاب خان من أبناء التواهي, الأمر الذي شجع أبناء التواهي في ارتداء الأحذية.
وفي الفترة مابين العامين 1962م – 1964م, برز عدداً من اللاعبين الذين شقوا طريقهم نحو المجد نذكر منهم:


( إبراهيم عبدالله صعيدي, سالم الزغير, عبدالله خوباني, نصر شاذلي, أحمد عبد الرب, عبدالله جامع, أحمد صالح قيراط, خليل طه خليل, محمد عبده جبل, حسن عيسى, غازي عوض, نصر الصياد, غلام حسين والملقب بـ (حسين زغاطيط) وهو بالمناسبة والدي, غازي عيسى, جواد محسن, عبد الكريم هتاري, نديم عبده حزام, ناصر إبراهيم الماس, جعفر علي محمود, جميل ثابت, عبدالله علي, محمد علي حبيشي, فؤاد مكي, عبدالله عبده علي و مصطفى سكران).


العام 1962م, ظهرت مسابقة جديدة وهي البطولة (السُباعية), والتي يتألف فيها الفريق من سبعة لاعبين, ومدتها عشرون دقيقة و لا يُراعى فيها تطبيق كل قوانين اللعبة, فحالات التسلل مثلاً لا تُحتسب, والضربات الركنية يستعاض عن رفسها بإحتساب نقطة فإذا بلغت النقاط ثلاثاً اعتبرت هدفاً. وقد لقيت هذه المسابقة إقبالاً كبيراً من الجمهور الرياضي حيث أقيمت أول مسابقة لهذه البطولة في العام 1962م, وفاز بها نادي الأحرار الرياضي. وشهدت فترة الستينات زيارة العديد من الفرق الرياضية العربية المشهورة أمثال:


(نادي الموردة السوداني, ونادي الإسماعيلي المصري), كما زار منتخب عدن جمهورية مصر العربية وبدعوة رسمية تلقاها من النادي الإسماعيلي ولعب هناك عدة مباريات. وفي العام 1968م, تناقص عدد الأندية في عدن بشكل كبير ولم يبقى منها غير الشبيبة المتحدة, الهلال, الجزيرة, شباب التواهي, الشباب الرياضي, الحسيني, الأحرار, التضامن, الشباب المحمدي, شباب البريقة, الفيحاء, الأنتصار والشعب. ونظراً لاختفاء معظم الأندية فأن عدداً من لاعبي الكرة الموهوبين قد أختفوا من الملاعب نتيجة لتوقفهم عن ممارسة كرة القدم.


وفي نهاية الستينات وبداية السبعينات لمع جيل جديد من اللاعبين الكبار أستطاع أن يضفي نوعاً من الحيوية على المباريات التي كانت تقام على ملعب الشهيد الحبيشي ونذكر منهم:


( عزام خليفة, محمد شرف, صادق وحيد, علي حسن أدن, علي صالح الورقي, عوض بن عوض (عوضين), علي فارع سعيد, علي بن علي, عبدالله هرر, ناصر هادي, نجيب سعيد نعمان, عمر علي سعيد, عمر محسن, جميل سيف (التمباكو), عادل إسماعيل, علي نشطان, محمد جعبل و عبده علي غالب (عبادل), عثمان خلب, أبوبكر الماس, عصام زيد, عمار , جواد محسن, فارض صعيدي, غازي عوض, عبده إسماعيل, صادق حيد, علي أحمد ضالعي, طه صوفي, عبدالملك بانافع, نور الدين عبدالغني, عبدالله مسعود, عزيز عبدالرحمن, محمد شرف, حسين جلاب, عبدالله السيد, نبيل سعدان, المكي, طارق ربان, والعديد من اللاعبين الذين لا يسعنا ذكر أسمائهم.).


مرت عملية دمج الأندية عبر مراحل عدة وطوعية في فترة الستينات, نتيجة لكثرة الفرق المتواجدة على الساحة الرياضية العدنية, وكانت تندمج بالاتفاق فيما بينها كل منطقة على حدا, ولكن عملية الدمج الرسمية تمت في العامين 1972 - 1975م, والتي على إثرها ظهرت الفرق التي نعرفها اليوم,


حيث أن أندية الفيحاء والهلال كانوا من أوائل الأندية التي سارعت في عملية تنفيذ الدمج تحت أسم (نادي الهلال الرياضي),

تبعهما من كريتر: الحسيني, والشباب الرياضي, تحت أسم (النادي الأهلي), والأحرار, التضامن, تحت أسم (نادي الأحرار الرياضي).
ومن منطقة التواهي: شباب التواهي, والشعب تحت أسم (نادي الشعب الرياضي) والذي تحول أسمه إلى (نادي الميناء الرياضي).
ومن المعلا: الانتصار , شباب الروضة, وشباب الجزيرة تحت أسم (نادي الجزيرة الرياضي) والذي تحول أسمه إلى (نادي شمسان الرياضي)
. (وشباب البريقة) والذي تحول أسمه إلى (نادي الشعلة).
وفي يوليو 1975م, تم ضم نادي الشبيبة المتحدة الواي والهلال تحت أسم (نادي الوحدة الرياضي) وتقرر ضم ناديا الأهلي والأحرار تحت مسمى (نادي التلال الرياضي).


عندما ننظر إلى الوراء لبرهة ونستطلع التاريخ الرياضي العريق لمدينة عدن, نجد تاريخ مُزدهر, لاعبين قلما وجدوا في زمننا هذا, أُناس أعطوا جل وقتهم لتطوير الرياضة في عدن وأخلصوا لها فأحبوها رغم قلة الإمكانيات في تلك الفترة, إلا أن الحب للكرة والنادي جعل منهم لاعبين لن تجد الملاعب مثيل لهم في زمننا هذا.


وبعد هذه النبذة الموجزة من الذاكرة الرياضية العدنية والتي سردنا من خلالها التاريخ الرياضي العريق لمدينة عدن وعرفنا القارئ الكريم وبالأخص الجيل الصاعد من أبناء عدن عن أهم أنديتها ونجومها الخالدين في تاريخ لعبة كرة القدم والذين ستظل الجماهير الكروية تتذكرهم دوماً وتتذكر تلك المرحلة التاريخية الحافلة بالإنجازات والمليئة بلاعبين عظام والتي كانت تزخر بهم الملاعب الرياضية العدنية على جميع المستويات والألعاب. كان شباب عدن وأبنائها متفوقون في كل شئ, رياضياً, ثقافياً, وسياسياً, وستظل عدن متفوقة دوماً طالما هُناك رجال مخلصون من أبنائها ويعشقون ترابها ...




صورة نادرة لفريق نادي شباب القطيعي في الخمسينات


نادي الهلال في الخمسينات وأبرز لاعبيه أمثال, ناصر أحمد مريدي, صالح عداني, علي مسرج, سالم الغراب, محمد أحمد ثابت, عبدالله أحمد عبيدو, محمد صالح حسني, علي عوض بكيلي, محمد عبدالقادر, محمد ناجي, علي حسين مصوري


صورة نادرة لفريق الشباب المحمدي في الخمسينات ويضم في صفوفه, ناصر حسين يافعي, عمر أحمد عوذلي, مصطفى مسرج, علي قاسم, يوسف أحمد سالم, محمود عبدالرحمن, علي حمود, ناصر أحمد عوذلي, سيف سلام حنوني, عبدالعزيز حاتم


فريق الاحرار في الخمسينات ويظهر في الصورة أبرز اللاعبين أمثال, نديم عبده حزام, عبدالمجيد مرشد, الموشجي, عباس غلام, عبدالجبار عوض, جواد محسن, نادر خان, عبدالجبار عوض وغيرهم


نادي شباب التواهي في الخمسينات


صورة نادرة لفريق نادي الأحرار عام 1962م ويضم في صفوفه, علي السوداني, أبوبكر طرموم, ناصر الماس, محمد مثنى ضالعي, فضل نورجي, يسلم صالح, مصطفى سكران, عبدالله إبراهيم, محمد علي حبيشي, فؤاد مكي, عباس غلام


صورة نادرة لفريق نادي التلال أيام العصر الذهبي ويظهر في الصورة عزيز عبدالرحمن, حسين عمار, وديع ثابت, علي نشطان, محمد شرف, أبوبكر الماس , وجدي حلاوة وأخرين لا تسعني الذاكرة لذكرهم


صورة نادرة لفريق الجيش عام 1976م ويضم في الصورة, محمد جعبل, حسين جلاب, عثمان خلب, عبدالله الهرر, نبيل سعدان, الحبشي, منير مدهش, البكري وغيرهم


صورة لفريق شمسان عام 1981م ,ويضم في صفوفه, جميل سيف (تمباكو) عادل إسماعيل, عبدالرزاق, والعقربي ومجموعة بارزة من اللاعبين البارزين في تلك الفترة الذهبية


أحدى فرق الجيش البريطاني في الستينات في التواهي


















آخر مواضيع » 0 نجاة ضابط عمليات امن حضرموت من محاولة اغتيال في انفجار عبوة ناسفة أمام منزله بفوه
0 إمرأة تلد أثناء إعدامها
0 استخراج طفل يمني من قبره حياً يرزق بعد الانتهاء من دفنه في المكلا..(صور)
0 كفيف سعودي يلتقط الصور بأذنه
0 بالفيديو .. حمار يحشر أسدا في زاوية ويركله مرتين
عرض البوم صور ابن الجنوب   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2014, 08:21 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف الأقسام الخاصة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية انكسار حلم

البيانات
التسجيل: 12 - 10 - 2011
العضوية: 1716
الإقامة: لا مكان لاوطن
عدد الردود: 1368
عدد المواضيع: 124
المشاركات: 1,492
بمعدل : 0.66 يوميا
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 150
انكسار حلم has a spectacular aura aboutانكسار حلم has a spectacular aura about

الإتصالات
الحالة:
انكسار حلم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن الجنوب المنتدى : منتدى الرياضة المحلية
افتراضي رد: من الذاكرة الرياضية العدنية ... وأيام الحافي

شكرا ابن الجنوب على الموضوع الرايع والمفيد
الذي يظهر لنا بان الرياضه كانت في الجنوب
متطوره














آخر مواضيع » 0 قوى تفسك فى اللغة الفرنسية مع هذا الكتاب المتميز
0 حظه النحس
0 الف مبروكـ لدكتور /خالد علي محسن الشيوحي بمناسبه الزواج
0 الحزن....
0 .{ حِكَـآيَـہْ ألْفْ لَيـلـہْ وَ لَيْلَـہْ..
توقيع العضو »

عرض البوم صور انكسار حلم   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2014, 05:20 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقب عام ::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 28 - 5 - 2010
العضوية: 61
عدد الردود: 13189
عدد المواضيع: 2007
المشاركات: 15,196
بمعدل : 5.51 يوميا
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
ابن الجنوب is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
ابن الجنوب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن الجنوب المنتدى : منتدى الرياضة المحلية
افتراضي رد: من الذاكرة الرياضية العدنية ... وأيام الحافي

كل شي كان في الجنوب متطور
------------------------


وحيد بس كاره الوحده

شكراً لك ولزيارتك الكريمة

لك تقديري واحترامي














آخر مواضيع » 0 شرح رسالة تحكيم القوانين للشيخ العلامة محمد بن إبراهيم آل الشيخ مفتي الديار السعودية سابقا رحمه الله
0 لينوفو تكشف عن الحاسب المكتبي a540 بميزة للتحكم عبر الإيماءات
0 تظاهرة كروية بعدن تتوج فريق الشهيد البغدادي بكأس دوري شهداء الجنوب والجماهير تهتف للاستقلال(صور)
0 ميسي يعادل رقم زارا التاريخي
0 قصيدة رثاء من الشاعر طلال احمد الباراسى فى اللواء سالم على قطن رحمة الله عليه
عرض البوم صور ابن الجنوب   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الذاكرة, الدافى, الرياضية, العدنية, وأيام



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اعشاب وأطعمة تقوي الذاكرة الياسمين منتدى التداوي بالأعشاب والطب البديل 8 30-03-2013 05:31 AM
صور لبعض المأكولات العدنية مرسال منتدى الطبخ والأكلات الشعبيه 5 02-06-2012 11:44 PM
أطعمة تقوي الذاكرة مجافي منتدى الطب والمجتمع 10 18-04-2012 11:22 PM
اشحذو الذاكرة صور 3 اعضاء ... مش واحد السواد الاعظم منتدى أعضاء كور العوالق 13 27-01-2012 03:06 AM
احياناً لاندرك قيمة الفراش الدافى راكـــــان منتدى الصور العامة 5 18-07-2011 02:17 AM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية
أقسام المنتدى

الاقسام العامة @ المنتدى العام @ منتدى الحوار الفكري @ منتدى قصر الضيافة والترحيب @ الاقسام الأدبية @ منتدى حروف القصيد والشعر الشعبي @ منتدى عذب الكلام والخواطر @ منتدى القصص والروايات @ الأقسام التقنية @ منتدى الإتصالات والجوال @ منتدى التطوير و الدعم الفني @ منتدى التصاميم والرسم @ الأقسام الإدارية @ الإدارة @ المشرفين @ الشكاوي والاقتراحات والاستفسارات @ المحذوفات والمواضيع المكررة @ المنتدى السياسي @ الأقسام التراثية @ منتدى التراث الشعبي @ منتدى الصور التراثية @ منتدى الأدب العربي @ الأقسام الإسلامية @ منتدى الشريعة والحياة @ منتدى الصوتيات والمرئيات الإسلامية @ الأقسام الخاصة @ أخبار الكور @ منتدى الصور العامة @ منتدى الرياضة والشباب @ منتدى الترفيه والتسلية @ منتدى الصوتيات والمرئيات العامة @ منتدى الأسرة السعيدة @ منتدى الطب والمجتمع @ منتدى الصوتيات والمرئيات التراثية @ منتدى شخصيات وأعلام العوالق @ منتدى برامج الكمبيوتر وشبكة الإنترنت @ الشخصيات العربية والإسلامية @ القرارات الإدارية @ الخيمة الرمضانية @ منتدى أعضاء كور العوالق @ الأقسام التعليمية @ منتدى تعليم اللغة الإنجليزية @ منتدى تطوير الذات والمهارات @ منتدى الطلبة والباحثين @ الافراح والتهاني @ التعازي والمواساة @ منتدى الإختراعات العلمية @ منتدى الدراسات والبحوث الطبية @ منتدى الرياضة المحلية @ منتدى التداوي بالأعشاب والطب البديل @ الأقسام الصحية @ منتدى الطبخ والأكلات الشعبيه @ منتدى الديكور والأثاث @ منتدى المسابقات والألعاب الترفيهية @ مدونات الاعضاء @ منتدى السيارات @ كرسي الإعتراف @ شرح مصور لكيفية إستخدام المنتدى ومميزاتة @ الأقسام الإجتماعية @ منتدى السمرات والمساجلات الشعرية @ منتدى قصص وروايات الأعضاء @ منتدى عالم حواء @ منتدى مسنجر × مسنجر @ منتدى السياحه والسفر @ منتدى الثورات وقياداتها @ منتدى الحج @ مكتبة الكور @ منتدى أقلام اعضاء الكور المميزة @ منتدى الاخبار العامة @ قسم البيع والشراء @ منتدى الحوار السياسي @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

SEO By RaWaBeTvB_SEO

a.d - i.s.s.w

الساعة الآن 08:31 PM
اختصار الروابط

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى || SiteMap Index