منتديات كور العوالق الرئيسية لوحة التحكم التسجيل الخروج


إظهار / إخفاء الإعلاناتالإعلانات
كتاب الشهيد البطل سالم قطن فارس السيوف الذهبية مركز تحميل الصور والملفات في كور العوالق
للإعلان في كور العوالق ورثة المجد | وثائقي معارك قبائل العوالق في شبوة للإعلان في كور العوالق
للإعلان في كور العوالق الثوار وقاداتها للإعلان في كور العوالق
آخر 10 مشاركات
كل الكتاب والمثقفين والسياسيين اليمن لن تستقر الا بالرجوع الا ما قبل 1990 دولتين شماليه ومثلها... (الكاتـب : - )           »          المبعوث الدولي لليمن غريفيث حرب اليمن معقده ولن تنحل الا بحل القضيه الجنوبيه اولا (الكاتـب : - )           »          المجلس الانتقالي الجنوبي يصدر بياناً سياسياً هاماً (الكاتـب : - )           »          كُل دحباشي عائش في قلق وخوف هذه الأيام (الكاتـب : - )           »          ما يلوح بالأفق الجنوب قريبا تفك ارتباطها بالشمال اليمني (الكاتـب : - )           »          باحث أمريكي : ملف الحرب والازمة في اليمن سينتهي بيمن جنوبي وآخر شمالي (الكاتـب : - )           »          حراك فادي باعوم يريد الجنوب يتحكم فيه حزب الأصلاح فمن وقف ضد التحالف هم مخربين من اتباع فادي باعوم (الكاتـب : - )           »          المكلا تشهد مسيرة جماهيرية حاشدة تلبية لدعوة الانتقالي (الكاتـب : - )           »          تاج الجنوب العربي يصدر بيان (الكاتـب : - )           »          الشعب الجنوبي قاتل المحتلين والغزاه من اجل فك ارتباطه بوحدة اللصوص ما هو من اجل شرعيه فاسده وخاينه (الكاتـب : - )


الإهداءات


العودة   منتديات كور العوالق > الأقسام الصحية > منتدى الطب والمجتمع
منتدى الطب والمجتمع للشؤون الصحية والمواضيع الطبية

تابعونا عبر تويتر تابعونا عبر فيس بوك

منتدى الطب والمجتمع

للشؤون الصحية والمواضيع الطبية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-09-2016, 07:56 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كَوري نشيط
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ارسطو

البيانات
التسجيل: 17 - 6 - 2011
العضوية: 1371
عدد الردود: 13
عدد المواضيع: 125
المشاركات: 138
بمعدل : 0.05 يوميا
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 50
ارسطو will become famous soon enough

الإتصالات
الحالة:
ارسطو غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الطب والمجتمع
افتراضي حساسية الأسنان.. أسبابها وعلاجها


جريدة الشرق الأوسط : د. علي حبيب

كثير من الناس لا يستطيع تذوق المشروبات الباردة أو الساخنة أو بعض الحمضيات أو السكريات بالطريقة الصحيحة، وذلك لأنه حريص كل الحرص على سكبها مياشرة الى الحلق دون ملامستها لأسنانه بسبب الآلام التي قد يعاني منها اذا لامست تلك المشروبات أسنانه .والبعض يتعدى في معاناته الى أن أسنانه تتأثر بمجرد تعرضها الى أي مؤثر بارد مثل الهواء البارد مثلا. وهذا ما نسميه حساسية الأسنان. وقد تختلف باختلاف نوعية الاصابه بها وعدد الأسنان المصابه ومسبباتها.

كيف تصاب الأسنان بالحساسية؟

* يتكون تاج السن من طبقتين من الأنسجة الكلسيه وهي المينا والعاج واللتان تغطيان لب السن المحتوي على عصب وأوعية دموية. وقد تصبح الأسنان حساسة عندما تبدأ الطبقة الخارجية وهي المينا، بالتآكل مسببة انكشاف المنطقة القريبة من عصب السن معرضة السن الى تأثره بالعوامل الخارجية مثل أي مؤثر حار أو بارد. وأحيانا أخرى تحدث الحساسية بسبب انكشاف جذور الأسنان نتيجة انحسار اللثة. وبما أن جذور الأسنان غير مغطاة بطبقة المينا الصلبة، فإن هذه الجذور عند تكشفها، تصبح حساسة جدا لمثل هذه العوامل.وأحيانا فان وجود أي تسوس في الأسنان قد يسبب مثل تلك الحساسية عند التعرض للمواد السكري. وهذا اختبار بسيط قد تجريه على نفسك عزيزي القارئ لتعرف اذا كان لديك أي أسنان مصابة بالتسوس أم لا وذلك عن طريق ملاحظة أسنانك عند تناول أي من الحلوى، فاذا شعرت بأي حساسية فهذا دليل قاطع على وجود تسوس ما ويحتاج الى زيارة عاجله لطبيب الأسنان.

ماهي مسببات الحساسية؟

1- تفريش الأسنان بطريقة خاطئة: إن تفريش أسنانك بطريقة خاطئة عنيفة وذلك عن طريق استخدام طريقة النحت، أو تفريشها بفرشة أسنان ذات شعيرات خشنة، قد يضعف طبقة المينا على سطح أسنانك وخاصة في منطقة الضروس والأنياب. وهذا يؤدي بدوره إلى تآكل طبقة المينا وانحسار اللثة مما يجعل طبقة العاج عرضة للمثيرات الخارجية. ويعتبر التفريش الخاطئ من أكثر المسببات شيوعا هذه الأيام خاصة عند أولئك المهتمين بنظافة أسنانهم والعناية بها.

2- انكسار أو تآكل الأسنان: قد تتعرض الأسنان للكسر البسيط أو التآكل بسبب الجزّ على الأسنان أثناء الليل (طحن الأسنان) أو أي سبب أخر مما يؤدي الى تآكل طبقة المينا وانكشاف طبقة العاج الحساسة والتي تصبح عرضة للتسوس والألم.

3- أمراض اللثة وانحسارها: ان من أعراض أمراض اللثة، انحسارها مما يؤدي الى تكشف الجذور وجعلها عرضة للحساسية المفرطة أحيانا. وقد يصاحب ذلك تسوس الجذور مما يزيد الأمور تعقيدا وألما ولذلك فان علاج اللثة ضروري جدا والذي قد يحتاج الى جراحة لثوية تهدف الى ترقيع المنطقة المصابة.

4- الادمان على استخدام منتجات تبييض الأسنان وبعض أنواع غسول الفم:

ان الكثير منا مهوّس بتبيض الأسنان وتجده يبحث عن أي محلول أو مسحوق يساعد على التبييض. وكما يعرف الجميع ان هذه المساحيق تحتوي على كثير من المواد المسببه لتآكل طبقة المينا والتي بدورها تساعد على ازالة البقع المزعجه ومن تلك المواد مركبات كربونات الصوديوم ومركبات البيرأوكسيد الهيدروجينيه. وأحيانا أخرى يدمن البعض على استخدام بعض انواع غسول الفم دون الرجوع الى طبيب الأسنان ونوع من النظافة الزائدة وبعض هذه المحاليل يحتوي على أحماض قد يؤدي الادمان على استخدامها الى تآكل طبقة المينا. ان استخدام أي مسحوق أو محلول بدون استشارة الطبيب المختص قد يجلب لك متاعب، انت في غنى عنها.

5- تسوس الأسنان: البعض الآخر لا يهتم بأسنانه الاهتمام اللازم وقد لا يزور طبيب الأسنان الا عند الشعور بآلام شديدة. وهؤلاء قد يعانون من حساسية من جميع الأصناف بسبب تراكم الأسباب ومن أهمها تسوسات الأسنان والتي أحيانا لا يراها المريض بالعين المجردة. وأهم ما يميز هذا النوع من الحساسية هو التحسس من السكريات.

6- الأطعمه الحمضية والمشروبات الغازية والحمضية: ان تناول بعض المشروبات الغازية والحمضية باستمرار يعتبر من أمراض العصر ومن أهم مسببات حساسية الأسنان. فتعريض الفم الى وسط حامضي باستمرار يسبب تآكل طبقة المينا، مثله في ذلك مثل عملية تسوس الأسنان والناتجة في المقام الأول من الأحماض التي تنتجها البكتيريا من السكريات وجير الأسنان والتي تنخر في الأسنان مبتدئة عملية التسوس. وأستغرب من البعض الذي يستمتع بمضغ أو مص الليمون والادمان على ذلك والذي يعتبر أيضا من مسببات الحساسية.
7- عامل العمر: ان الاحصائات العلميه تدل ان غالبية الناس معرضين الى حساسية الأسنان والتي تعتبر من المشاكل الطبيعية الناتجة عن العمر وتبلغ معدلات الإصابة بحساسية الأسنان ذروتها عند عمر الثلاثين. وبعد ذلك تبدأ بالأنحسار عند بلوغ سن متقدمه أحيانا وذلك بسبب تكيف الأسنان مع هذه الحساسية والتي تؤدي الى تكون طبقة حامية من العاج من الداخل مما يؤدي الى انحسار اللب. طرق الوقاية والعلاج

* باختصار شديد أنظر الى المسببات وابتعد عنها بقدر الامكان. ولنستعرض طرق الوقاية:

- اتباع الطرق الصحيحة لنظافة الفم والأسنان : لا تخترع طرقا من عندك انما عليك زيارة الطبيب المختص لمعرفة الأساليب الصحيحة للتفريش. فاذا كنت تعاني من الحساسية المفرطة فعليك باستخدام فرشة أسنان ذات شعيرات ناعمة بطريقة رقيقة ولا تنحت أسنانك عند التفريش. فيجب عليك الاعتماد على اهتزاز الشعيرات عند التفريش وليس على حركة الفرشة في اتجاهات مختلفة وكأنك تنحت الأسنان واللثة. وابتعد أيضا عن تهييج اللثة وإيذائها. وأعيد التأكيد على أهمية زيارة طبيب الأسنان لتقيم أسلوبك في التنظيف وتعديله اذا اقتضت الحاجه.

- الابتعاد عن استخدام المساحيق والمعاجين المبيضة باستمرار: لا تنخدع بما هو معروض في الصيدليات فهذه المساحيق والمعاجين خطيرة جدا اذا أسيئ استخدامها. وعلى العكس فان هناك من المعاجين الآن ما يساعد على التخفيف من حساسية الأسنان وهي متوفرة أيضا وبعضها يحتوي على مادة الفلوريد وبعض الأملاح المهمة لتغذية الطبقة الخارجية وجعلها أثر صلابة ومقاومة للحساسية. ولكن يجب أيضا استخدام هذه المعاجين تحت اشراف الطبيب. فهناك بعض الارشادات المهمة عن طرق استخدامها. كما ينصح أحيانا باستخدام بعض أنواع غسول الفم المحتوي على الفلوريد لما هو معروف عن تأثير هذه المادة على اعادة الصلابه لأسطح الأسنان.

- الابتعاد عن المشروبات والأطعمة الحمضية: تجنب تناول الأطعمة الحمضية حيث تعمل هذه المأكولات على إذابة طبقة المينا تدريجيا مما يؤدي إلى كشف طبقة السن التحتية. وقد يكون لها أثر سلبي في تفاقم مشكلة الحساسية وبالتالي زيادة ألم أسنانك.

- اذا لاحظت وجود أي نوع من أنواع التسوس أو كسر للأسنان فسارع لزيارة طبيب الأسنان لعلاجها قبل تفاقم الأمر.

اذا كنت ممن يعانون من طحن الأسنان والضغط عليها فيجب عليك مراجعة طبيب أسنانك فهناك أنواع من القوالب المستخدمه لتغطية الأسنان أثناء الليل وذلك لحماية الأسنان من هذه العادة السيئة.

أحيانا قد يلجأ الطبيب الى عملة ترقيع اللثة أو الى تغطية المناطق الحساسة بحشوات وطلاءات مختلفه أو أستخدام جهاز الأيونتوفوريسيس أو أشعة الليزر والتي تساعد على التقليل من حساسية الأسنان وذلك عن طريق تقوية أسطح الأسنان الخارجية.

ان الاهمال هو العدو الأكبر للأسنان. فلا تهمل أسنانك، ولا تعاقبها لأنها صفراء، فهي أعضاء حساسة لا تتحمل كل مساحيق الصيدليات وعضلاتك في التفريش ورغباتك الحامضية في الأكل، فرفقا بالبورسليين <

* أستاذ مشارك واستشاري تقويم الأسنان

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك




pshsdm hgHskhk>> Hsfhfih ,ugh[ih hgHskhk>> pshsdm














آخر مواضيع » 0 تصاعد حدة الخلاف بين هادي ومحافظ شبوة احمد لملس
0 عبدالرحمن الجفري يكشف عن الضابط الذي وضع الخطة العسكريه لتحرير عدن .. وصاحب فكرة الحزام الامني "التفاصيل "
0 المليونير السعودي منصور الرقيبة يروي قصة تحوله من ثري يلعب بالملايين إلى موظف معدم في ثلاجة الموتى
0 هل تعرف ما نوع الهاتف المحمول الذي يستخدمه أوباما؟
0 قصة الغزو السوفياتي لأفغانستان/الجنرال أوليغ كالوغين
توقيع العضو »
عرض البوم صور ارسطو   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2016, 07:07 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مستشار إداري
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شلغم

البيانات
التسجيل: 16 - 6 - 2010
العضوية: 136
عدد الردود: 19187
عدد المواضيع: 1408
المشاركات: 20,595
بمعدل : 6.76 يوميا
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 27
شلغم is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
شلغم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ارسطو المنتدى : منتدى الطب والمجتمع
افتراضي رد: حساسية الأسنان.. أسبابها وعلاجها



شكرا لك على الموضوع
بارك الله فيك اخي ...
لك منـــــــ اجمل تحية ــــــــــي














آخر مواضيع » 0 ثعـابين آلـــحياه
0 نقص فيتامين "د" لديك يعرض مولودك لمشاكل في النطق
0 ألف مبروك المراقبة عاشقة قبريين
0 نسأل الله السلامة من الفتن ماظهر منها وما بطن
0 بدأت اللمسآت الاخيره لا كبر سآعه بآالسعوديه
توقيع العضو »
عرض البوم صور شلغم   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2016, 10:46 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف العام
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ااالحـــــفااار

البيانات
التسجيل: 28 - 1 - 2011
العضوية: 904
عدد الردود: 7936
عدد المواضيع: 359
المشاركات: 8,295
بمعدل : 2.94 يوميا
معدل التقييم: 1
نقاط التقييم: 51
مدونتـي : من هنـا
ااالحـــــفااار will become famous soon enough

الإتصالات
الحالة:
ااالحـــــفااار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ارسطو المنتدى : منتدى الطب والمجتمع
افتراضي رد: حساسية الأسنان.. أسبابها وعلاجها














آخر مواضيع » 0 كيف تعلمون اطفالكم إحترام الكبير
0 رفوف مودرن جديدة 2014
0 طريقة بسكويت بالتمر
0 احلى صور قوس قزح
0 ثلاثة مواضيع للعم جليبيب يجب اختيار واحد منهم2
توقيع العضو »
عرض البوم صور ااالحـــــفااار   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أسبابها, الأسنان.., حساسية, وعلاجها



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حصاة الكلى.. أسبابها وعلاجها ارسطو منتدى الطب والمجتمع 2 25-12-2016 10:45 PM
حساسية الأنف مرسال منتدى الدراسات والبحوث الطبية 5 19-11-2013 02:49 PM
الغيرة عند الأطفال أسبابها وعلاجها مرسال منتدى الأسرة السعيدة 1 12-03-2012 12:39 AM
][حساسية الصدر تعريفها ونصائح حولها ][ نبضي ألـــــم منتدى الطب والمجتمع 2 24-09-2011 12:55 PM
علاج حساسية الجيوب الأنفية كونان منتدى التداوي بالأعشاب والطب البديل 11 16-08-2011 11:04 AM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية
أقسام المنتدى

الاقسام العامة @ المنتدى العام @ منتدى الحوار الفكري @ منتدى قصر الضيافة والترحيب @ الاقسام الأدبية @ منتدى حروف القصيد والشعر الشعبي @ منتدى عذب الكلام والخواطر @ منتدى القصص والروايات @ الأقسام التقنية @ منتدى الإتصالات والجوال @ منتدى التطوير و الدعم الفني @ منتدى التصاميم والرسم @ الأقسام الإدارية @ الإدارة @ المشرفين @ الشكاوي والاقتراحات والاستفسارات @ المحذوفات والمواضيع المكررة @ المنتدى السياسي @ الأقسام التراثية @ منتدى التراث الشعبي @ منتدى الصور التراثية @ منتدى الأدب العربي @ الأقسام الإسلامية @ منتدى الشريعة والحياة @ منتدى الصوتيات والمرئيات الإسلامية @ الأقسام الخاصة @ أخبار الكور @ منتدى الصور العامة @ منتدى الرياضة والشباب @ منتدى الترفيه والتسلية @ منتدى الصوتيات والمرئيات العامة @ منتدى الأسرة السعيدة @ منتدى الطب والمجتمع @ منتدى الصوتيات والمرئيات التراثية @ منتدى شخصيات وأعلام العوالق @ منتدى برامج الكمبيوتر وشبكة الإنترنت @ الشخصيات العربية والإسلامية @ القرارات الإدارية @ الخيمة الرمضانية @ منتدى أعضاء كور العوالق @ الأقسام التعليمية @ منتدى تعليم اللغة الإنجليزية @ منتدى تطوير الذات والمهارات @ منتدى الطلبة والباحثين @ الافراح والتهاني @ التعازي والمواساة @ منتدى الإختراعات العلمية @ منتدى الدراسات والبحوث الطبية @ منتدى الرياضة المحلية @ منتدى التداوي بالأعشاب والطب البديل @ الأقسام الصحية @ منتدى الطبخ والأكلات الشعبيه @ منتدى الديكور والأثاث @ منتدى المسابقات والألعاب الترفيهية @ مدونات الاعضاء @ منتدى السيارات @ كرسي الإعتراف @ شرح مصور لكيفية إستخدام المنتدى ومميزاتة @ الأقسام الإجتماعية @ منتدى السمرات والمساجلات الشعرية @ منتدى قصص وروايات الأعضاء @ منتدى عالم حواء @ منتدى مسنجر × مسنجر @ منتدى السياحه والسفر @ منتدى الثورات وقياداتها @ منتدى الحج @ مكتبة الكور @ منتدى أقلام اعضاء الكور المميزة @ منتدى الاخبار العامة @ قسم البيع والشراء @ منتدى الحوار السياسي @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

SEO By RaWaBeTvB_SEO

a.d - i.s.s.w

الساعة الآن 06:53 PM
اختصار الروابط

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى || SiteMap Index